التصنيف العشري العالمي
الاختصار الانجليزي: UDC - الاختصار الفرنسي CDU - الاختصار الألماني DK.
خطة عامة للتصنيف الببليوجرافي مبنية على تصنيف ديوي العشري، ولكنها اكثر منه تفصيلا وذات مظاهر تركيبية أكثر. اقترحها المحاميان البلجيكيان Paul Otlet and Henri Lafontaine في أول مؤتمر للمكتبيين عقد في بروكسل عام 1895، تحت رعاية Institute International de Bibliographique والذي يسمى حاليا الاتحاد الدولي للمعلومات والتوثيق:
وقد نشرت أولا الطبعة الفرنسية عام 1905 وعرفت باسم Manuel du Repertoire bibliographique Universel ثم نشرت الطبعة الثانية بالفرنسية أيضا فيما بين 1927-1933 وكان عنوانها Classification Decimale Universelle. وقد اكتسبت الخطة أهميتها من مرونتها للاستخدام في المكتبات الخاصة. ثم توالت بعد ذلك طبعات باللغات الألمانية والانجليزية واليابانية والإسبانية. وقد اطلق عليه اسم التصنيف العالمي لأنه يحاول معاملة ميادين المعرفة كنموذج موحد من مواضيع متداخلة الترابط، وليس كمجموعات من تصنيفات خاصة بموضوعات مجموعة معا. والخطة تحت مراجعة دائمة وتعتبر من الخطط المرنة، ويشرف عليها الاتحاد الدولي للمعلومات والتوثيق. وهذا النظام صمم أساسا للتكشيف الموضوعي لجميع فروع المعرفة مع استخدام الرمز العشري لتحديد اقسام التصنيف، ومن هنا سمي بالتصنيف العشري. والأقسام الموضوعية الواسعة تشبه اقسام ديوي ، ولكن UDC بتفصيلاته واستخدامه لأدوات التركيب synthetic devicesقد ابتعد كثيرا عن تصنيف ديوي. والأقسام الرئيسية للتصنيف العشري العالمي هي :
0
المعارف العامة
1
الفلسفة والميتافيزيقيا وعلم النفس والمنطق والأخلاق
2
الديانات
3
العلوم الاجتماعية
5
العلوم النظرية (الرياضيات والعلوم الطبيعية)
6
العلوم التطبيقية والطب والتكنولوجيا
7
الفنون والتسلية والترفيه والألعاب الرياضية
8
اللغات، والأدب والآداب الرفيعة وعلم اللغة والنحو
9
الجغرافيا والتراجم والتاريخ
وكتصنيف ديوي فإن ترميز التصنيف العالمي يتألف من الأرقام العربية التي تستعمل بالطريقة العشرية حيث تتقدم من العام إلى الخاص كما في المثال التالي:
3
العلوم الاجتماعية
34القانون
347القانون الخاص والقانون المدني
3477القانون التجاري
ويحقق التصنيف العالمي مرونته خلال توفير عدد من الأدوات الاضافية في مجموعتين أساسيتين: الاضافات العامة common auxiliaries والاضافات الخاصة special auxiliariesوالتي قد يكون لها معان مختلفة حسب سياقها، كما أنها تستخدم فقط مع أجزاء معينة من جداول التصنيف. فالضيافة hospitality يمكن تحقيقها برموز الربط والاضافة والتوسع المتسلسل .
وأولها علامة الاضافة (+)، مثل:
+ 621.039 هو رمز العلوم الذرية والتكنولوجيا. وهذه العلامة تستخدم لربط رقمين من أجل وصل موضوعين.
والشرطة المائلة (/) تستخدم لوصل رقمين متتابعين في التريب للدلالة على رأس موضوع أوسع ، مثل 624/62w لتمثيل جميع فروع الهندسة المدنية، أو 22/28 الديانة المسيحية.
كما يمكن وصل أى رقمين خاصين بقسمين منفصلين بواسطة شارحة (لتكوين موضوع أكثر تخصصا، مثل 621.785 (رقم المعالجة الحرارية) الذي يمكن وصله بالرقم669.14(رقم الحديد والصلب) لتكوين 621.785:669.14لتعني المعالجة الحرارية للحديد الصلب . وباستخدام الشارحة فان المصنف يمكنه أن يكون مداخل متعددة بسهولة لتحقيق أكبر قدر من الدقة عند وصف الموضوعات.
أما الأقواس المربعة [ ] فانها تعني العلاقة التبعية ، مثل احصاءات المناجم622[31]
وهناك اضافات عامة بالنسبة للغة: فعلامة التساوي (=) تحدد اللغة التي كتبت بها الوثيقة، مثل:
678(038)=82=20 (قاموس روسي-انجليزي عن المطاط والبلاستيك).
وعلامة المكان (1/9)، هي الأرقام الجغرافية العادية لديوي بدون العدد 9، وهي تستعمل داخل قوسين معقوفين، مثل انجلترا [42]، وفرنسا [44]، وهكذا فإن 327[42:44]، تستعمل للدلالة على العلاقات الدولية بين بريطانيا وفرنسا.
وهناك اضافات اخرى كثيرة مثل الاضافات العامة للزمان، كما ان هناك تقسيمات ابجدية ورقمية. ويعتبر هذا التصنيف مع الكشاف المصمم تصميما جيدا، من أهم أنظمة التصنيف العالمية، اذ تستخدمه العديد من الدول الأوروبية. وهو من التصانيف الشاملة حيث يحتوي على أكثر من 100000 قسم في الجداول الرئيسية إذا ما قارناه بتصنيف ديوي الذي يحتوي على 11000 قسما فقط .
وقد تبنت الخطة المنظمة الدولية للمعايير ISO وأوصت هيئات المعايير والمقاييس الوطنية الأعضاء في المنظمة بتطبيقها على المقاييس التي ينشرونها. وبهذا أصبحت من أكثر أنظمة التصنيف استخداما في تلك الناحية. وقد نشرت الخطة أو أجزاء منها باللغات الفرنسية والألمانية واليابانية والإسبانية والبولندية والبرتغالية. وكانت قد صدرت طبعة عام 1958 رقمBS 100B على ثلاثة أعمدة باللغات الألمانية والإنجليزية والفرنسية.
وفي 1963 نشر A Guide to the Universal Decimal Classification (UDC) تحت رقم BS 1000C: 1963ويحتوي القسم الاول من هذا المطبوع على موجز للنظرية الحديثة للتصنيف كتبه J. Mills وهو يفحص مشاكل التصنيف العملية باستخدام هذا التصنيف، ثم تتبعه الجداول. كما يسمى التصنيف أيضا باسم Brussels Classification and Classification Décemale Universelle
وحتى نتعرف على هذا النظام، سنحاول تصنيف الكتب الأربعة التالية:
الكتاب الأول: مقدمة في المنطق الرمزي
يستعمل UDC الرقم 1 للمنطق الرمزي. وبالإضافة إلى ذلك فباستخدام الإضافات العامة للشكل يمكننا أن نقول أن هذا الكتاب شامل وذو مستوى متقدم فنضيف (021) كما يلي:
16
منطق
164
منطق رمزي
(
علامة تقديم التقسيم الشكلي أو المكان
(0
عدد لتقديم التقسيمات الشكلية
(02
كتب دراسية وقوائم وكتب
(021)
كتاب شامل ومتقدم
164(021)
كتاب شامل ومتقدم في المنطق الرمزي
الكتاب الثاني: مبادىء الانتاج المسرحي لأعمال شكسبير
جدول الأدب هنا مختصر جدا والأرقام يجب تركيبها، ولكن من السهل استخدامها. ويمكن تركيب رقم شكسبير كالتالي:
822 Shak، أما الرمز للأداء المسرحي، فهو 792.07، وباستخدام العلامة(+ or ، يمكن وصل الرقمين. فالشارحة تستخدم لاظهار علاقة موضوع بموضوع آخر، بينما تستخدم علامة الزائد لاضافة موضوع إلى موضوع آخر. وفي هذه الحالة يمكننا أن نقول: مسرحيات شكسبير متعلقة بالاداء المسرحي أو أن نقول مسرحيات شكسبير والأداء المسرحي. والتركيب الاول يظهر أنه مناسب. وعلى هذا يكون الرقم الأقرب للصحة هو 822 Shak.:7692.07 كالآتي:
8
الأدب
2
الانجليزي
2
دراما
Shak.
شكسبير
:
متعلق ب
7
الفنون
9
الترفيه
2
المسرح
.07
الأداء على خشبة المسرح
822 Shak.:792.07
الانتاج المسرحي الشكسبيري
وعلى الرغم من أن الUDC ليس مفصلا بالنسبة لشكسبير كتصنيف ديوي، الا ان الرموز الخاصة تسمح بالتعبير عن الموضوعات الدقيقة اكثر من تصنيف ديوي.
الكتاب الثالث: معرفة شكسبير بالكتاب المقدس واستخدام كتاب الصلوات
من المثال الثاني نرى أن رقم شكسبيرهو 822 Shak.
أما رقم الكتاب المقدس فهو 22(لاحظ ان تصنيف ديوي يستخدم 220) ولكن في التصنيف العالمي يمكن اسقاط الصفر النهائى، أما كتاب الصلوات فهناك مشكلة بالنسبة لتركيب الرقم الخاص به. فالرقم264 هوالرقم الخاص بالعبادة، 264-12 هو الرقم الخاص بكتاب القداس، 283 هو رقم العشيرة الانجيلية، 420 هو رقم المكان "انجلترا". وباستخدام علامات الترقيم ينتج الرقم التالي:
822 Shak:22+264-12[283(420)]
822 Shak.
شكسبير
:
علامة العلاقة
22
الكتاب المقدس
+
و
264
العبادة
.12
كتاب القداس
[
علامة علاقة التبعية
283
العشيرة الانجيلية
(
علامة المكان
420)]
انجلترا
822 Shak.: 22+264-12 [283(420)]
علاقة شكسبير بالكتاب المقدس وكتاب قداس العشيرة الانجيلية الانجليزية
وكما في حالة التصنيف الموضوعي لبراون Subject Classification، فهذا الرمز يعبر عن الموضوعات الثلاثة ولكن مفهوم المعرفة عند شكسبير أو استخدامها غير واضح بالمرة.
الكتاب الرابع: العوامل الوراثية التي تؤثر على سيكلوجية الأطفال المنحرفين
الرمز لسيكولوجيا الاطفال في التصنيف العالمي هو 159.922.7. ويجب ملاحظة ان هناك علامة عشرية استخدمت في هذا الرمز بعد كل مجموعة من الأرقام المكونة من ثلاثة أعداد إلا إذا استخدمت علامة ترقيم اخرى . فقسم سيكلوجيا المنحرفين في علم الاجرام هو 343.95، والوراثة عند المنحرفين هي 343.941. والرمر المحتمل سيكون:159.922.7:343.941
159.922.7
سيكلوجيا الطفل
:
علامة علاقة
343.941
الوراثة عند المنحرفين
159.922.7:343.941
سيكلوجيا الطفل المتعلقة بالوراثة عند الأحداث
وبالمثل فان 343.95:343.941 هو رقم آخر محتمل كالآتي:
343.95
سيكلوجيا المنحرفين
:
علامة علاقة
343.941
الوراثة عند المنحرفين
323.95:343.941
سيكلوجيا المنحرفين المتعلقة بالوراثة عند المنحرفين لا يعبر أي من الرقمين بدقة كافية عن الموضوع في هذا المثال حيث يفتقد الرقمان فكرة التأثير. راجع معالجة أنظمة التصنيف الآتية لنفس الكتب الأربعة :
لمعلومات أكثر عن هذا التصنيف، راجع:
1. ج. ملز "نظم التصنيف الحديثة في المكتبات؛ أسسها النظرية وتطبيقاتها العملية" ترجمة عبد الوهاب أبو النور، الصفحات 142-173 (القاهرة: مكتبة غريب، 1982)
2. أسس التصنيف والتصنيف العملي، محمود أحمد أتيم، الصفحات 145-198 (بيروت: دار الجيل، عمان: مكتبة المحتسب، 1981)