مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الرسمي لمكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع أعضاء المنتدى بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع العاملين وطلاب المدرسة بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تعلن إدارة المنتدى عن إختيار مشرفين جدد للمنتدى فعلى من يرغب في الإنضمام إرسال رسالة خاصة لإدارة المنتدى موضحاً القسم الذي يرغب الإشراف عليه

تتقدم إدارة المنتدى بأرق التهاني القلبية لجميع الأعضاء بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2014


 

 مجال الموارد المادية والبشرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
Admin
ahmed


ذكر عدد المساهمات : 254
درجاتك في المنتدى : 720
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 46

مجال الموارد المادية والبشرية Empty
مُساهمةموضوع: مجال الموارد المادية والبشرية   مجال الموارد المادية والبشرية I_icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 11:48 pm

الأساتذة الأفاضل
أقدم لكم اليوم
المجال الثالث فى القدرة المؤسسية

الموارد المادية والبشرية للمؤسسة
الإصدار الجديد
أغسطس 2009
[center]3-1
توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
3-1-1
تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:




3-1-1-1
يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية.
3-1-1-2
يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية.
3-1-1-3
توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة.




3-1-2
يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:




3-1-2-1
توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين.
3-1-2-2
توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ... .
3-1-2-3
تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية.
3-2
توافر الموارد المادية، وتنميتها:
3-2-1
تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة:




3-2-1-1
تتوافر بالمؤسسة المعامل اللازمة للعملية التعليمية.
3-2-1-2
تتوافر الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة: الصفية واللاصفية.


3-2-1-3
تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل.
3-2-1-4
تتناسب سعة المعامل مع أعداد المتعلمين وفقاً للخطة الدراسية.

3-2-2
تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:




3-2-2-1
توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة.
3-2-2-2
توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم .
3-2-2-3
يشرف على المكتبة إخصائي مؤهل.
3-2-2-4
تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ( للعاملين – المتعلمين).
3-2-2-5
تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة.
3-2-2-6
تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.
3-2-3
تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:




3-2-3-1
توفر المؤسسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الإدارية.
3-2-3-2
تتيح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.
3-2-3-3
تتيح الإنترنت للمتعلمين.
3-2-3-4
توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.
3-2-3-5
توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.
3-2-3-6
يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.
3-2-3-7
توجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.
3-2-3-8
تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.


3-2-4
تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
3-2-4-1
تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين.




3-2-4-2
يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.




3-3
توافر مبنى مدرسي ملائم:
3-3- 1
يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:




3-3- 1-1
تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.
3-3- 1-2
تصلح المرافق الصحية للاستخدام.


3-3- 1-3
تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية.


3-3- 1-4
تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية.
3-3- 1-5
تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين.
3-3-2
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:




3-3- 2-1
توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة.
3-3- 2-2
تتوافر الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
3-3- 2-3
توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
3-3- 2-4
توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالات الطوارئ.
3-3-3
يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:




3-3-3-1
تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة المتنوعة (فنية- علمية – رياضية ...).
3-3-3-2
يتوافر فنيون/ إخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة.
3-3- 4
يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة:




3-3- 4-1
توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
3-3- 4-2
توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم، تفي باحتياجات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
3-3- 4-3
توجد دورة مياه مناسبة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moniem-maktaba.ahlamontada.net
 
مجال الموارد المادية والبشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجال المتعلم
» مجال المعلم
» مجال المناخ التربوي
» مجال القيادة والحوكمة
» مجال المشاركة المجتمعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية  :: ضمان الجودة والاعتماد التربوي-
انتقل الى: