مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الرسمي لمكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع أعضاء المنتدى بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع العاملين وطلاب المدرسة بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تعلن إدارة المنتدى عن إختيار مشرفين جدد للمنتدى فعلى من يرغب في الإنضمام إرسال رسالة خاصة لإدارة المنتدى موضحاً القسم الذي يرغب الإشراف عليه

تتقدم إدارة المنتدى بأرق التهاني القلبية لجميع الأعضاء بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2014


 

 قاموس الإملاء 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
Admin
ahmed


ذكر عدد المساهمات : 254
درجاتك في المنتدى : 720
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 46

قاموس الإملاء 2 Empty
مُساهمةموضوع: قاموس الإملاء 2   قاموس الإملاء 2 I_icon_minitimeالأحد 29 نوفمبر 2009, 11:36 pm

الوحدة الثانية

الجزء الأول

أولا : حروف المـــد : ـ
الأمـثلة

المد بالألف : حامد ـ سالم ـ خالد ـ قائل ـ واصل ـ راجح .

المد بالواو : عصفور ـ محمود ـ سعود ـ مولود ـ يونس .

المد بالياء : حميد ـ منير ـ مجيد ـ أبي ـ كريم ـ خالي .

القاعــــــدة

1 ـ المد : هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد ، وهي : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها .

2 ـ الحرف الذي يسبق حرف المد يسمى الحرف " الممدود " ويوضع عليه حركة حرف المد : الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .

3 ـ الفرق بين الحركة والحرف الذي من جنسها هو : أن الحركة ننطق بها الحرف نطقًا قصيرًا ، أما الحرف فينطق به نطقا طويلاً ، بمعنى أن

الحرف يستغرق زمنا أطول في النطق به من زمن الحركة .

4 ـ لا يأتي حرف المد في أول الكلمة ، لأنه لم يسبقه حرف ممدود .

5 ـ تشتمل بعض الكلمات على أكثر من حرف ، مثل : الوالي ـ الساعي ـ الراعي ـ ياقوت ـ راجون ـ رومان ـ كريمون .



تدريبـــــــات

تدريب 1



عام جديـــــــد

بدأ العام الجديد . والد أحمد يقول :

الدراسة بدأت . أحمد فرح .



تدريب 2

يتدرب التلاميذ على كتابة بعض الكلمات المشتملة على أحرف المد مع تعيين حرف المد ، والحرف الممدود وحركته .

خالد ـ جديد ـ يعود ـ مازن ـ يوسف ـ تلميذ ـ خلود ـ عظيم ـ

واهب ـ صديق ـ عارف ـ فصول ـ كريم ـ عمود ـ والد .



تدريب 3



تلميذة جديدة

أسماء تصحو بسرعة . وتتوضأ ، وتصلى .

وتقول: أنا أتوضأ مثل أحمد .

وأصلي مثل أحمد .



تدريب 4



أكمل الفراغ بكلمات تشتمل على أحرف المد :

1 ـ ذهب ... إلى المدرسة مبكرا .

2 ـ سلمت على ... .

3 ـ شاهدت ... على الغصن .

4 ـ ... سيحضر لي هدية عند نجاحي .

5 ـ أحترم ... و ... ولا أغضبهما .



تدريب 5



أحمد بين أصحابه

الفناء مملوء بالتلاميذ . أيمن يسلم على أصحابه .

وصالح يلعب مع إخوانه . وحامد يتحدث مع رفاقه .



تدريب 6



النحلة والزهر

النحلة مسرورة . كل الأزهار فرحة .

كل الأزهار تقول : نحن يا نحلة ،

نعطى من يعطى غيره .



تنبيه : ليس من الضرورة أن يتقيد المعلم بالموضوعات التي اخترناها .





ثانيا ـ التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "


الأمــثلة
لتاء المربوطة التاء المفتوحة

ــــــــــــــــــــ

فاطمة سافرت

مكة بيت

تلميذة معلمات

ورد بات

كريمة أبيات

مدرسة نحّات



القاعــــــدة

أ ـ تعريف التاء المربوطة :

هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون . وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر . وتكتب هكذا " ة " ، " ـة " .



مواضع التاء المربوطة



1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة " " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث . مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة .

2 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة .

مثل : عراة ـ سعاة قضاة ـ هداة .

3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة . مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة

حمزة ـ أسامة ـ عطية .

4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية . مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ سومطرة ـ أفريقية ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية .

5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة . مثل : ثمة ـ وثمت ، ولاة ـ ولات .

تنبيه : يعمل بالقواعد السابقة للصفوف العليا ، والمرحلة المتوسطة ، أما الصف الثاني والثالث فيكتفي بتعريف التاء المربوطة .

ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة " :

هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث : الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا " ت " .



مواضع التاء المفتوحة



1 ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله .

مثل : بات ـ مات .

أم كانت تاء التأنيث الساكنة . مثل : كتبتْ ـ جلستْ ـ أكلتْ .

أم تاء الفاعل . مثل : سافرتُ ـ جلستَ ـ رسمتِ .

2 ـ في آخر جمع المؤنث السالم . مثل : المعلمات ـ الطالبات ـ الفاطمات .

3 ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه .

مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت ـ أحوات ،

صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات .

4 ـ في آخر الاسم المفرد المذكر . مثل : نحّات ـ حوّات ـ عتليت* ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت .

5 ـ في آخر بعض الحروف . مثل : ليت ـ لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت .

6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين .

مثل : أنتَ ، أنتِ .



تنبيه : على المعلم أن يفرق بين التاء المربوطة ، وضمير هاء الغيبة عند الكتابة ، وذلك بوضع نقطتي التاء .

ــــــــــــــ

* اسم مدينة في فلسطين .



تدريبـــــات

تدريب 1



النحلة

ذهبت النحلة إلى الوردة ، وذهبت إلى زهرة الفل ،

وإلى زهرة الليمون . كل زهرة قالت :

تفضلي يا نحلة . خذي من رحيقي



تدريب 2



املأ الفراغ بالكلمات الآتية :

فاطمة ـ توضأت ـ عائشة ـ التقت ـ الطالبات .

1ـ استيقظت ... مبكرة .

2 ـ خديجة ... لصلاة الفجر .

3 ـ ذهبت مريم مع أختها ... إلى المدرسة .

4 ـ ... الفتاتان بزميلاتهن من ... .



تدريب 3



قطة شقية

دخلت الأم المطبخ ، ونظرت في دهشة .

وقالت : ما هذا ؟ !

أكواب الشاي مكسورة ؟ ! من كسرها ؟

لاشك أن قطة أسماء كسرتها .

هي قطة شقية .



تدريب 4



الثعلب الطبيب

مرضت الدجاجة ، ونامت في الحظيرة .

الثعلب مشى في هدوء .

راح إلى الحظيرة . نظر ونظر .

الدجاجة نائمة ، وسلك الحظيرة يمنعه من الوصول إليها .



تدريبات على التاء للصفوف العليا والمرحلة المتوسطة :



تدريب 1

التعليم في جامعاتنا

تقدم التعليم في المملكة تقدمًا عظيمًا في السنوات الأخيرة ، فقد انتشرت المدارس والمعاهد في كل مكان ، وقامت الجامعات في المدن الكبيرة ، والتحق بها الطلاب يدرسون العلوم والآداب ، ويتخصص كثير من المواطنين في علوم الدين ، لينشروا آيات الله في الآفاق .

تمنح جامعاتنا المجتهدين درجات علمية رفيعة ، فيخرجون للعمل المنتج في المؤسسات والمصانع ، وقد أسهم الخريجون من أبناء المملكة في نهضة البلاد ورقيها .



تدريب 2

النفــــــط

كان كشف النفط في المملكة العربية السعودية فاتحة خير وبركة ، فقد تفجرت آبار النفط ، وصارت مصدرًا سخيًا للاقتصاد الوطني ، واقترن بكشفه التطلع للتقدم ، فاتجهت المملكة إلى الإصلاح في كل جوانب الحياة : في التعليم ، والعلاج ، ومد الطرق ، وإدخال وسائل المواصلات الحديثة ، وتوفير المياه للشرب ، والزراعة ، وغيرها . وبذلك دخلت المملكة عصر الرخاء والتقدم والنهضة .



تدريب 3



عروس الصحراء

المملكة العربية السعودية دولة مترامية الأطراف ، تقع في شبه الجزيرة العربية . عاصمة المملكة مدينة الرياض ، وهي مدينة هواؤها صحي ، تمتاز بما يميز المدن الحديثة الكبرى ، فشوارعها واسعة مستقيمة ، تنتشر فيها الحدائق ، كأنها جنات غناء ، ومتاجرها متنوعة يجد فيها الناس كل الذي يحتاجون إليه .

وفيها حركة تعليمية نشطة ، فقد أوجدت فيها الحكومة المدارس الابتدائية ، والمتوسطة ، والثانوية ، وأنشأت الجامعات ، والكليات المتخصصة .



تدريب 4



إسعاف المصابات

جمعت مديرة مستشفى النساء طبيبات المستشفى ، ووجهت إليهن الخطاب فقالت : أيتها الطبيبات ، لقد نُقل إلى المستشفى اليوم نساء كثيرات أصبن في حادث اصطدام سيارات ، وأنتن مسؤولات عن تضميد جراحهن ، فإذا قمتن بهذا الواجب الإنساني فأنتن أهل لذلك ، والله يجزيكن خيرًا .



تدريب 5



النخلــــة

بلادنا واحدة من أهم الدول في العالم ، التي تنتج التمور ، فقد انتشرت زراعة النخيل وازدهرت في المناطق الحارة ، وشبه الحارة بها ، كواحة الأحساء بالمنطقة الشرقية ، والقصيم وغيرها بالوسطى . والمدينة المنورة معروفة منذ القدم بكثرة نخيلها ، وهي محاطة من جهاتها الأربع بالنخيل ، والعنبرة أهم أصناف التمور فيها .



تدريب 6



المصانع والمؤسسات

يقوم التلاميذ بزيارات للمصانع والمؤسسات الكبرى . فيستقبلهم المضيفون من المديرين والعاملين بالحفاوة والتكريم ، ويطلعونهم على ما فيها من منجزات ، ويوزعون على الزائرين ما تنتجه المؤسسات من سلع ومصنوعات .



تدريب 7



الصبــــر

إن من أجمل وأروع فوائد الصبر وكنوزه أنه يحول الأخلاق السيئة إلى حسنة ، ويكون رائدها إلى ذلك ، فالصبر إذا كان صبرًا عن الشهوة والغريزة كان عفة ، وإن كان صبرًا عن فضول الدنيا فإنه يصبح زهدًا ، وإن كان صبرًا على أقوات قليلة في الدنيا يصبح قناعة ، وإن كان صبرًا على الإجابة لداعي الغضب في النفس فإنه يسمى حلمًا ، وإن كان صبرًا على إجابة داعي العجلة والتسرع فإنه يسمى ثباتًا ووقارًا .



تدريب 8



جماعة النشاط

إذا عرفنا أن الإنسان كائن اجتماعي يبحث عن ذاته وقيمته عن طريق انتمائه إلى جماعة أو جماعات مختلفة ، فالأسرة جماعة من هذه الجماعات ، والمدرسة جماعة أكبر ، وأصدقاء الحي جماعة أخرى ، ومن ضمن هذه الجماعات التي تعتبر متوفرة للشباب جماعات النشاط في المدرسة.

وتنبع أهمية هذه الجماعات من حيث إن كل إنسان لديه قدرات واستعدادات ومواهب شخصية ، وهذه القدرات والاستعدادات إذا لم تكتشف وتحصل على ما تحتاجه من تدريب وصقل فلن تظهر ولن تتطور إلا بدرجة قليلة .



الجـزء الثانـي

أولا ـ التنوين :


الأمــثلة



تنوين الضم تنوين الفتح تنوين الكسر

ـــــ ــــــ ـــــ

محمدٌ محمد‎ًا محمدٍ

علىٌ عليًا علىٍ

كتابٌ كتابًا كتابٍ

سالمٌ سالمًا سالمٍ

منزلٌ منزلاً منزلٍ

جبلٌ جبلاً جبلٍ



القاعــــدة



التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم المعرب لفظًا لا كتابة .

علاماته :

1 ـ تنوين الضم وعلامته : ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ,, " فوق الحرف أيًا كان نوعه .

مثال : هذه وردةٌ جميلةٌ . محمدٌ تلميذٌ مجتهدٌ .

الشمس كوكبٌ ملتهبٌ . القمر منيرٌ .

2 ـ تنوين الفتح وعلامته : فتحتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ً " فوق الحرف .

مثال : اشتريت كرةً جميلةً . شربت ماءً بارداً .

قرأت قصيدةً مؤثرةً . في الليل نرى نجوماً لامعةً .

3 ـ تنوين الكسر وعلامته : كسرتان تحت الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسم هكذا ( ــٍ ) .

مثال : جلست تحت شجرةٍ وارفةٍ .

سلمت على صديقٍ مخلصٍ .

تغرد الطيور بصوتٍ جميلٍ .

سرت في طريقٍ طويلٍ موحش .



تنبيه : 1 ـ تكتب علامة تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة ، إذا كانت منتهية بتاء مربوطة .

مثال : أعطاني والدي هديةً قيمةً .

واشترى أخي كراسةً جميلةً .

2 ـ يكتب تنوين النصب فوق الحرف الأخير من الكلمة المنتهية بألف مقصورة ، سواء أكانت الألف مكتوبة كما ننطقها " ا " أم على شكل ياء غير منقوطة " ى " .

مثل : حملت عصاً . ومشيت خطاً .

وكلمت فتىً . ولم تضع جهودهم سدىً .

3 ـ يكتب تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة المتلوة بألف زائدة ، " ألف تنوين النصب " ، سواء أكانت الألف متصلة بالحرف الأخير .

مثل : مكثت في مكة أسبوعًا . ويملك والدي بيتًا واسعًا .

أم كانت منفصلة عن الحرف الأخير .

مثل : زرت بلدًا بعيدًا . وكان عملك إنجازًا كبيرًا .



تدريبـــات

تدريب 1



وطني

في وطني أماكنٌ مقدسةٌ ، ومدنٌ مشهورةٌ ، ونعمٌ كثيرةٌ ، في وطني الكعبة والحرم ، وفيه جبل الرحمة بعرفاتٍ ، وجبل النور ، وفيه منىً والمزدلفة .


تدريب 2

أكمل على مثال السطر الأول ولاحظ التنوين .

تلميذ تلميذٌ تلميذاً تلميذٍ

ـــــــــــــــــ

كتاب

محمد

رجل

محمود

حديقة



تدريب 3



جائزة الرسم

مع كل تلميذٍ علبة ألوانٍ . كل تلميذٍ ينظر ويرسم ويلون . صالحٌ رسم الورود ولونها . حامدٌ رسم الفل ولونه . عابدٌ رسم شجرًا ولونه .



تدريب 4



الولد والحقل

كان حول منزل أحمد وأسرته حقلٌ . فيه نخلٌ أخضرُ باسقٌ ، وعنبٌ ورمانٌ .

كان والده يُعنَى به أشد عنايةٍ ، فهو يحرث أرضه ويبذر فيها الحب . وشيئًا فشيئًا كبر الأب ، وضعف وترك خدمة الحقل .



تدريب 5



الطفل المجتهد

يولد الطفل صغيرًا ثم يكبر ، حتى يكون شابًا ، ثم رجلاً كبيرًا . فإذا جد واجتهد كان من الناجحين في حياته ، وكون لنفسه مستقبلاً عظيمًا ينفع نفسه وأمته . أما إذا كان كسولاً خاملاً فإنه يعيش حياته في بؤسٍ وضياعٍ .



تدريب 6



مدينة الرياض

الرياض مدينةٌ واسعةٌ ، تقع على مساحةٍ رحبةٍ من الأرض ، بها أبنيةٌ جميلةٌ ، وبعضها ضخمٌ ، والشوارع فيها واسعةٌ ، وفسيحة ، ومستقيمةٌ .



تدريب 7



نبيّنا

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشمٍ ،وهاشمٌ من قريشٍ ، وقريشٌ من العرب ، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل ، عليه وعلى نبيّنا أفضل الصلاة والسلام .

تُوفِّي وله من العمر ثلاثٌ وستون سنةً ، منها أربعون قبل النبوة ، وثلاثٌ وعشرون سنة نبيًّا رسولاً .



تدريب 8



البحر

الجو جميلٌ ، والنسيم عليلٌ ، والبحر هادئ ، والأمواج تكسر على الشاطئ .

ركبت بالأمس زورقًا مع أبى ، وسار الزورق يتهادى بنا على صفحة الماء ، والملاح يجدّف ، والسمك يتراقص حول الزورق . يا هشام : بلغ تحياتي إلى الأصدقاء ، وقل لهم : سوف أعود قريبًا إن شاء الله .



تدريب 9



الحج

في اليوم التاسع من ذي الحجة يلتقي الحجاج على عرفات لأداء ركنٍ من أهم أركان الحج ، إنه الوقوف بعرفة ؛ الجبل فسيحٌ ، والساحة واسعةٌ ، والخيام منتشرةٌ ، والحجاج قادمون من كل فج عميق .

الألوان مختلفةٌ ، واللغات متعددةٌ ، يجمعهم الإسلام الذي وحّد القلوب ، وألف بين النفوس .



تدريب10



صابر والبلبل

صابرٌ تلميذٌ في الصف الثالث ، كان في حجرته ، يستذكر دروسه ، فسمع تغريدًا حلوًا ، فأنصت إليه ، ثم نظر ، فرأى بلبلاً جميلاً ، يقف على فرع شجرةٍ ، جنب الشباك يغرد .

فرح صابرٌ بالبلبل ، وصار يسمع تغريده كل مساء .


ثانيا ـ اللام الشمسية واللام القمرية



اللام الشمسية اللام القمرية

ــــــــــــــــــ

الشَّمس القمر

الرَّجل الكتاب

الطَّالب المنزل

الطَّبيب الملعب

الرِّياح المكتب

الشَّجرة المفتاح

الصَّديق المسجد

التُّراب المدرسة

النَّافذة الكعبة



القاعــــدة



اللام الشمسية : لام تكتب ولا تنطق ، ويأتي بعدها حرف مشدد .

مثالها : الشَّمس مشرقة . الرَّجل قادم .

التَّمر طعام مفيد . الثِّمار ناضجة .

مثالها : الصَّياد متأهب . نقيق الضَّفادع مزعج .

الذُّل مكروه . النُّور ساطع .

الدِّفاع عن الوطن واجب . السَّلام عليكم .

الظُّلم ظلمات يوم القيامة . يتفتح الزُّهر في الرَّبيع .

الطُّيور مغردة . اللَّيمون حامض حلو .

الأحرف التي تأتي بعد اللام الشمسية كما في الأمثلة السابقة :

الشين ، الراء ، التاء ، الثاء ، الصاد ، الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ، الظاء ، الزاي ، الطاء ، اللام .

عدد تلك الحروف أربعة عشر حرفًا ، جمعت في أوائل كلمات البيت التالي :

طب ، ثم صل رحما تفز ، ضف ذا نعم

دع سوء ظن ، زر شـريفـا للكرم



اللام القمرية : لام تكتب وتنطق ، ويتصل بها حرف متحرك خال من التضعيف " الشدة " ، وتكون ساكنة .

مثالها : الأسد ملك الغابة . البدر منير .

الجمل سفينة الصحراء . الحلم سيد الأخلاق .

الخميلة خضراء . العلم نافع .

ومثال : الغيرة تولد الحقد . الفناء واسع .

القلب نابض . الكتاب جديد .

المسلمون يطوفون بالبيت الحرام . الهواء عليل .

الورد متفتح . الياسمين رائحته ذكية .

الحروف التي تأتي بعد اللام القمرية كما في الأمثلة السابقة هي : الهمزة ، الباء ، الجيم ، الحاء ، الخاء ، العين ، الغين ، الفاء ، القاف ، الكاف ، الميم ، الهاء ، الواو ، الياء .

عددها أربعة عشر حرفًا ، جمعت في العبارة التالية : " ابغ حجك ، وخف عقيمة " .



تدريبات

تدريب 1



أحمد بين زملائه

غاب أحمد عن المدرسة ، وعرف زملاؤه أنه مريض ، فكر الزملاء في زيارة أحمد ، فجمع أحدهم بعض النقود ، وساعدهم المعلم على شراء لعبة مسلية .



تدريب 2



في المسجد الحرام

كان والد أحمد يتردد على مكة ، ويصلى في المسجد الحرام ، ويطوف حول الكعبة ، ويسعى بين الصفا والمروة .



تدريب 3



أكمل الفراغ بالكلمات الآتية :

الرياض ، المجتهد ، المسلم ، النشيط ، الصلاة ، المدرسة ، النوم ، الغد ، الأسبوع .

1 ـ يذهب محمد إلى ... راكبا .

2 ـ يستيقظ ... من ... مبكرا .

3 ـ يتوضأ ... قبل ... .

4 ـ لا يؤجل ... عمل اليوم إلى ... .

5 ـ يسافر والدي إلى ... في عطلة ... .



تدريب 4



معرض المدرسة

في المعرض صور لأزهار البيئة ، ونماذج لحيواناتها ، وفيه مصنوعات الجريد والخرازة ، وفيه لوحات لخطوط جميلة .



تدريب 5



املأ الجدول التالي بكلمات مشتملة على لام شمسية ، وأخرى قمرية على النحو الآتي :

الرَّجل الكاتب

ــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ

2 ـ

3 ـ

4 ـ

5 ـ



تدريب 6



مكتبة أيمن

أنا أحب الكتب ، والقصص ، والمجلات الفنية ، وعندي مكتبة عامرة بالكتب . هي لى ولأختي حين تدخل المدرسة .





تدريب 7



الإنسان والبيئة

الإنسان يؤثر في بيئته ، فقد يحول أرضها الخالية من الحياة عمرانًا ، ويبدل صمتها حركة ، وقد يزيل الجبال ليقيم مكانها المدن ، أو يمد فيها الطرق ، والجداول ، ويبنى السدود ، ويزرع الأشجار أسوارًا تصد زحف الرمال .



تدريب8



ربوعنا الجميلة

قد تجلس في وقدة القيظ أمام النوافير ، أو المياه المتحدرة من المرتفعات الصخرية ، فترى خيالك سابحًا بين أشكال المياه الصاعدة والهابطة ، والمتفرقة والمتلاقية ، وتحس رطوبة تسرى في أنحاء الجو فتطفئ حرارة الشمس ، وتنقلك إلى جو جميل ، رقيق الأنفاس عليل الهواء .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moniem-maktaba.ahlamontada.net
 
قاموس الإملاء 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس الإملاء 6
» قاموس الإملاء 7
» قاموس الإملاء 8
» قاموس الإملاء 9
» قاموس الإملاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية  :: عالم المعرفة :: اللغات-
انتقل الى: