مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الرسمي لمكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع أعضاء المنتدى بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع العاملين وطلاب المدرسة بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تعلن إدارة المنتدى عن إختيار مشرفين جدد للمنتدى فعلى من يرغب في الإنضمام إرسال رسالة خاصة لإدارة المنتدى موضحاً القسم الذي يرغب الإشراف عليه

تتقدم إدارة المنتدى بأرق التهاني القلبية لجميع الأعضاء بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2014


 

 البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
islam
مكتبي جديد
مكتبي جديد



ذكر عدد المساهمات : 2
درجاتك في المنتدى : 4
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 42

البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي Empty
مُساهمةموضوع: البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي   البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي I_icon_minitimeالأربعاء 27 يناير 2010, 10:16 pm

البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي :


هو برنامج إرشادي سلوكي عقلاني لخفض حالات التأخر الصباحي لطلاب مراحل التعليم العام ( ابتدائي .اعدادي. ثانوي )
عناصر البرنامج:
1) الهدف العام للبرنامج .
2) الأهداف الإجرائية للبرنامج .
3) الأساليب الإرشادية المتبعة داخل البرنامج .
أولاً: الهدف العام للبرنامج:
يهدف البرنامج الإرشادي إلى الحد أو التقليل من التأخر الصباحي لطلاب المدارس باستخدام أسلوب الإرشاد الجمعي من خلال تدريب المرشدين الطلابيين على فنيات الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي و كيفية تنفيذ الجلسات الإرشادية الجمعية
ثانياً: الأهداف الإجرائية للبرنامج :
يمكن حصر الأهداف الإجرائية للبرنامج فيما يلي :
1-تبصير الطالب بالأسباب الكامنة وراء سلوك التأخر .
2-تناول سلوك التأخر الصباحي و محاولة خفضه .
3-الوقوف على مدى فاعلية جلسات البرنامج الإرشادي في خفض حدة سلوك التأخر الصباحي لدى طلاب المدارس في المنطقة الشرقية .
الخدمات التي يقدمها البرنامج:
1-خدمات علاجية و تتمثل في خفض سلوك التأخر الصباحي .
2-خدمات إرشادية و تتمثل في أن يتعلم الطلاب أسلوب حل المشكلات و تعميم هذه الخبرة على مواقف أخرى مشابهة في الحياة و التعرف على الأفكار غير العقلانية ودحضها و إحلال أفكار عقلانية للحد من التأخر الصباحي .
3-خدمات تربوية و تتمثل في تحسين التحصيل الأكاديمي لأفراد المجموعة .
محتوى البرنامج:
يحتوي هذا البرنامج على عدد(Cool جلسات جمعية تهدف إلى خفض سلوك التأخر الصباحي من خلال تعديل الأفكار غير العقلانية و زيادة معدل الدافعية للحضور المبكر للدراسة .

طريقة تنفيذ البرنامج:
يقوم بتنفيذ البرنامج جميع المرشدين الطلابيين بمدارس المنطقة الشرقية و يتولى المتابعة مشرفو مركز التوجيه و الإرشاد التابع لقسم التوجيه و الإرشاد بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية
وقت تنفيذ البرنامج:
يكون هناك دورة تدريبية للمرشدين الطلابيين ، لتنفيذ البرنامج وتكون مدة التدريب يومان (دورة مكثفة بواقع أربع ساعات يومياً ) في شكل مجموعات يبدأ المرشد الطلابي بتطبيق البرنامج على الطلاب المتأخرين صباحاً في مدرسته بعد مرور شهر على الدراسة

ثالثاً : الأساليب الإرشادية المتبعة داخل البرنامج :
يتضمن البرنامج أسلوب الإرشاد الجمعي من خلال عمل جلسات تتبنى طريقة الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي و مدى أثرها في تحقيق أهداف البرنامج .
الفئة المستهدفة :
تدريب المرشدين الطلابيين بالمدارس و القائمين بعمل الإرشاد في المدارس على أسلوب تنفيذ البرنامج
الفنيات المستخدمة في البرنامج:
لتحقيق أهداف البرنامج يتم الاستعانة بالفنيات التالية:
1-المحاضرات المبسطة
2-المناقشة و الحوار
3-الواجبات المنزلية
4-النمذجة المتخيلة
5-التدعيم الإيجابي
الوسائل المادية:
1-لوحات إيضاحية
2-بطاقات الواجب المنزلي
3- أجهزة فيديو وحاسب آلي
مراحل تطبيق البرنامج:
يمر البرنامج بأربع مراحل هي:
مرحلة البدء: (مرحلة التحضير) يقوم المرشد .بحصر الطلاب الذين تكرر تأخرهم الصباحي وتحديد أسباب التأخر كما ذكرها الطلاب سابقاً ثم البدء في التطبيق وهي مرحلة الجلسات الأولى التي يتم فيها التعارف والتمهيد للبرنامج وشرح أهدافه وإطار العمل ، ويتم ذلك في الجلسات الفردية التمهيدية والجلسة الأولى الجماعية .
مرحلة الانتقال:
وتركز على المشكلة الرئيسية وهي التأخير الصباحي وتوضيح سلبياتها ومعرفة أراء الجماعة ، ويتم ذلك خلال الجلسة الثانية
مرحلة العمل البناء :
وتهدف التي أن يعمل المرشد الطلابي علي إكساب أفراد الجماعة أساليب جديدة معرفية وانفعالية وسلوكية للحد من التأخر الصباحي لديهم ، ويتم ذلك في الجلسات من (3) إلي (7) .
مرحلة الإنهاء :
ويتم في هذه المرحلة بلورة الأهداف المكتسبة ومراجعة ماتم مناقشته من أفكار وماهي القرارات التي تم التوصل إليها وتهيئة الطلاب نفسياً لإنهاء البرنامج ويتم ذلك في الجلسة الأخيرة .

جلسات البرنامج الإرشادي :
الجلسة الأولى: (بناء العلاقة الإرشادية )
أهداف الجلسة :
بناء العلاقة الإرشادية من حيث:
1) التعارف بين أفراد المجموعة والمرشد .
2) تحديد الأهداف والاتفاق عليها .
3) تزويد الطلاب بعدد الجلسات ومواعيدها والالتزام بذلك من خلال المواظبة على الحضور في الموعد والمكان المحدد .
4) تحديد الخطوات التي سوف تتبع لتحقيق الهدف ومناقشة توقعات الطلاب بالنسبة للبرنامج .
5) يتعرف الطلاب على مفهوم الجلسة الجماعية .
6) إثارة الاهتمام والمشاركة في الجلسة الإرشادية الجماعية ،وبناء بيئة غير
مهددة بل بيئة مشجعة على مشاركة الطلاب في أعمال الجلسة .
الجلسة الثانية : معرفة ومناقشة أسباب التأخر الصباحي :
أهداف الجلسة:
1) معرفة معوقات الحضور المبكر .
2 ) كيفية التعرف على معوقات الحضور المبكر ،وجود برنامج يومي للطالب يساعد في تنظيم الوقت وإعطاء وقت للدراسة وللراحة وللنوم ولمشاهدة التلفزيون و لزيارة الأقارب والأصدقاء و لممارسة الرياضة والهوايات .
الجلسة الثالثة: تقييم موقف سلوك التأخر الصباحي عند الطلاب أفراد المجموعة :
أهداف الجلسة:
1) مراجعة التدريبات .
2) تحديد العناصر المثيرة للمعتقدات اللاعقلانية في هذه المواقف .
3) كتابة سلسلة الاستنتاجات والأفكار والتوقعات ومراجعتها مع أفراد المجموعة وتحديد العناصر الأكثر ارتباطا بالتأخر الصباحي .

الجلسة الرابعة: إيضاح الصلة بين التأخر الصباحي والتحصيل الدراسي :
أهداف الجلسة:
1) تعريف التأخر الصباحي .
2) علاقة التأخر الصباحي بالتحصيل الدراسي .
3) مناقشة مجموعة مفاهيم وتدريبات والاستماع إلى أراء المجموعة.

الجلسة الخامسة: التعرف على تنظيم الوقت الذي يتبعه أفراد المجموعة وتحديد فوائد الطابور الصباحي
أهداف الجلسة:
1) التحدث عن كيفية تنظيم الوقت ومناقشة ذلك بين أفراد المجموعة وتعزيز السلوك الجيد
2) تدريب أفراد المجموعة على المهارات :
أ‌. الضبط الداخلي

ب‌. الضبط الخارجي
والتفكير بأهمية التقيد بالنظام والمحافظة على المواعيد وبأهمية الدراسة .
3) مساعدة الطلاب على إثراء جوانبهم المعرفية .
4) يتعرف الطلاب على إيجابيات الحضور المبكر .
5) إعطاء تدريبات وواجبات منزلية .

الجلسة السادسة: فحص المعتقدات غير العقلانية وكشف صلتها بالتأخر الصباحي ومجادلتها :
أهداف الجلسة:
1) فحص المعتقدات غير العقلانية
2) التمييز بينها و بين ما ينشأ عنها من أفكار .
3) اقتناع الطلاب بتغيير الأفكار و المعتقدات من أجل تغيير المشاعر.
4) تحصين الطلاب من تأثير الأصدقاء السلبي .

الجلسة السابعة: اختيار حلول عقلانية للتأخر الصباحي و تعميق الاقتناع بالمعتقدات العقلانية :
أهداف الجلسة:
1- تعميق الاقتناع بالأفكار العقلانية .
2- أن يتعلم أفراد المجموعة أسلوب حل المشكلات .
3- التركيز على الحوار الذاتي الإيجابي و تحويله إلى موقف سلوكي مثلاً أن أريد أن أحل الواجب حتى لا أتأخر.. إذن لابد أن أحل الواجب .

الجلسة الثامنة: إنهاء البرنامج وتقييمه :
أهداف الجلسة:
أ - اطلاع كل عضو من المجموعة على عدد مرات التأخر الصباحي سابقاً و عدد مراتها بعد البرنامج، ثم يناقش المرشد مع أفراد المجموعة :
1) مدى شعورهم بتحمل المسؤولية و تقدير قيمة الوقت و أهمية الحضور مبكراً ومدى استفادتهم من البرنامج .
2) هل هناك تحسن فعلي عن طريق العلامات أو المشاركة داخل الفصل نتيجة الحضور المبكر .
3) هل حصل ارتفاع في مستوى الدافعية للدراسة و للحضور المبكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
islam
مكتبي جديد
مكتبي جديد



ذكر عدد المساهمات : 2
درجاتك في المنتدى : 4
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 42

البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي Empty
مُساهمةموضوع: تابع   البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي I_icon_minitimeالأربعاء 27 يناير 2010, 10:17 pm

التأخر الصباحي
إن سلوك الإنسان وانضباطه إنما هو مرآة لحاله وصورة لمستقبله من خلال التزامه بكل ما يوكل إليه من مهام وأعمال وانجاز ذلك حسب مواعيده المحددة والشواهد على ذلك كثيرة في كتاب الله وسنة نبيه محمد
e

وبالتالي نجد أن أنظمةالتعليم في المملكة العربية السعودية أولت جانب المواظبة و السلوك درجة كبيرة من الأهمية وعكفت على وضع لائحة منظمة لها حتى يحصل كل ذي حق على حقه.
ونحن في مدرستنا ومن خلال واجبنا التربوي حرصنا على أن نواكب هذا الأمر ونتناول ظاهرة شائعةب ين الطالبات وتؤثر سلباً عليهم ألا وهي ظاهرة التأخر الصباحي وما للطالبة وماعليها في التعامل مع هذه الظاهرة.
* مفهومه :
هو تأخر الطالبة عن الحضورصباحاً وله حالتان:
* وقفه مع الأسباب :
1) تهاون الطالبة في أداء صلاةالفجر (ونقول أن من تهاون في أداء صلاة الفجر تهاون في أداء غيرها كما لا ننسى أحدصور العذاب التي شاهدها الرسول صلى الله عليه وسلم عذاب الرجل الذي يتهاون عن أداء صلاة الفجر مع الجماعة).
2) سهر الطالبة في الليل ونومها المتأخر (ما هي الحكمة من هذا السهروتأخير النوم عن موعده ما لم تكن هناك ضرورة لذلك أما إذا كان هذا في لهو ولعب فالواجب تنظيم الوقت و الحرص على النوم المبكر).
3) عدم إيقاظ الطالبة صباحاً في الوقت المناسب (وفي هذه الحالة على الأسرة الالتزام بأيقاظ الطالبة في الوقت المناسب لأداء صلاة الفجر والإفطار ثم الاتجاه إلى المدرسة ) .
4) عدم الخروج المبكر من المنزل (إن الحرص على المواعيد وأداء الأعمال في أوقاتها هي صفة من صفات المسلم ).
5) بُعد منزل الطالبة عن المدرسة (ويمكن تلافي ذلك من خلال الحضورإلى المدرسة مبكراً ).
6) عدم وجود وسيلة نقل للطالبة ( وفي الوقت الراهن ولله الحمد تعددت وسائل المواصلات من حافلات النقل العام إلى السيارات الخاصة أو سيارات الأجرة العامة المهم هو الاستعداد من الليل للذهاب للمدرسة وتأمين هذه الوسيلة).
7) سوء الأحوال الجوية( و الحمد لله هذا لا يحدث إلا أيام قليلة جداًفي العام وفي هذه الحالة فإن إدارة المدرسة تقدر ذلك وتأخذه في الاعتبار).
Cool عدم جدية الطالبة في الدراسة (وفي هذه الحالة على الطالبة أن تكون أكثر حرصاً على مستقبلها والظفر بشهادة تفيدها في المستقبل , أما إذا كانت الطالبة تعاني من بعض المشكلات التي تعيقها عن التكيف في المدرسة فعليها استشارة المرشدة الطلابية وطلبمساعدتها ) .
9) عدم رغبة الطالب في أداء التمارين الصباحية
10) كراهية الطالبة لمادة معينة أو مدرسةمعينة (وفي هذه الحالة على الطالبة مراجعة المرشدة الطلابية للتباحث معها ومناقشتهاهذه المشكلة و الوصول لحل يرضي الجميع حتى لا تستمر هذه المشكلة في السنوات القادمةمع الأخذ في الاعتبار أن هذا الموضوع سوف يحاط بالسرية التامة).
11) افتقاد الطالبة لقدرة التنظيم السليم للوقت .

*الآثار المترتبة على التأخر عن ا لطابور الصباحي والحصة الأولى :
1)ضعف التحصيل الدراسي.
2) الحرمان من الدروس وخصوصاً دروس الحصص الأولى.
3) تناقص درجات المواظبة .
4) تعطيل مصالح وليات الأمور ومخاطبتهن بالحضور إلى المدرسة في وقت يمكن تلافي ذلك من الطالبةوأسرتها.
*فوائد حضور الطابور الصباحي :
1) تنشيط الدورة الدموية تؤدي إلىتنشيط الذاكرة والقدرة على التفكير والاستيعاب.
2) الاستماع إلى بعض المواعظ والتعليمات والتوجيهات الإرشادية من خلال الإذاعة .
3) الانتظام في الدراسة معبداية الحصة الأولى.
المشاركة الفاعلة في برامج الإذاعة المدرسية لما في ذلك منفوائد عديدة منها اكتشاف مواهب الطالبة وتنميتها

طرق للقضاء على مشكلة التأخر

1- الاجتماع مع الطالبات وتوضيح أهمية الحضور المبكر.
2- توجيه الطالبات إلى سلبيات التأخير
3- إشراك الطالبات المتأخرات في الإذاعة
4- تكريم الطالبة التي تحرص على المواظبة من المتأخرات من خلا وضع أسماء الطالبات اللاتي يتأخرن وسحب كل يوم اسم والتي تتأخر تحرم من الجائزة .
5- اشراكهن في حفظ النظام المدرسي قبل الطابور لان تحمل المسئولية يساعد على الانضباط.
6- الطالبة المتأخرة تصف في آخر الطابور
7- مخاطبة ولي الأمر عن اهمية الاستيقاظ مبكرا والاهتمام بالطالبة
8- توزيع النشرات التي تبين أهمية النوم المبكر والاستيقاظ و الحضور وعدم التأخر.




وبالتوووووفيق





مهاااااااااااااااااد

15 Mar 2009, 12:06 AM

البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي :

هو برنامج إرشادي سلوكي عقلاني لخفض حالات التأخر الصباحي لطلاب مراحل التعليم العام ( ابتدائي .اعدادي. ثانوي )
عناصر البرنامج:
1) الهدف العام للبرنامج .
2) الأهداف الإجرائية للبرنامج .
3) الأساليب الإرشادية المتبعة داخل البرنامج .
أولاً: الهدف العام للبرنامج:
يهدف البرنامج الإرشادي إلى الحد أو التقليل من التأخر الصباحي لطلاب المدارس باستخدام أسلوب الإرشاد الجمعي من خلال تدريب المرشدين الطلابيين على فنيات الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي و كيفية تنفيذ الجلسات الإرشادية الجمعية
ثانياً: الأهداف الإجرائية للبرنامج :
يمكن حصر الأهداف الإجرائية للبرنامج فيما يلي :
1-تبصير الطالب بالأسباب الكامنة وراء سلوك التأخر .
2-تناول سلوك التأخر الصباحي و محاولة خفضه .
3-الوقوف على مدى فاعلية جلسات البرنامج الإرشادي في خفض حدة سلوك التأخر الصباحي لدى طلاب المدارس في المنطقة الشرقية .
الخدمات التي يقدمها البرنامج:
1-خدمات علاجية و تتمثل في خفض سلوك التأخر الصباحي .
2-خدمات إرشادية و تتمثل في أن يتعلم الطلاب أسلوب حل المشكلات و تعميم هذه الخبرة على مواقف أخرى مشابهة في الحياة و التعرف على الأفكار غير العقلانية ودحضها و إحلال أفكار عقلانية للحد من التأخر الصباحي .
3-خدمات تربوية و تتمثل في تحسين التحصيل الأكاديمي لأفراد المجموعة .
محتوى البرنامج:
يحتوي هذا البرنامج على عدد(Cool جلسات جمعية تهدف إلى خفض سلوك التأخر الصباحي من خلال تعديل الأفكار غير العقلانية و زيادة معدل الدافعية للحضور المبكر للدراسة .

طريقة تنفيذ البرنامج:
يقوم بتنفيذ البرنامج جميع المرشدين الطلابيين بمدارس المنطقة الشرقية و يتولى المتابعة مشرفو مركز التوجيه و الإرشاد التابع لقسم التوجيه و الإرشاد بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية
وقت تنفيذ البرنامج:
يكون هناك دورة تدريبية للمرشدين الطلابيين ، لتنفيذ البرنامج وتكون مدة التدريب يومان (دورة مكثفة بواقع أربع ساعات يومياً ) في شكل مجموعات يبدأ المرشد الطلابي بتطبيق البرنامج على الطلاب المتأخرين صباحاً في مدرسته بعد مرور شهر على الدراسة

ثالثاً : الأساليب الإرشادية المتبعة داخل البرنامج :
يتضمن البرنامج أسلوب الإرشاد الجمعي من خلال عمل جلسات تتبنى طريقة الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي و مدى أثرها في تحقيق أهداف البرنامج .
الفئة المستهدفة :
تدريب المرشدين الطلابيين بالمدارس و القائمين بعمل الإرشاد في المدارس على أسلوب تنفيذ البرنامج
الفنيات المستخدمة في البرنامج:
لتحقيق أهداف البرنامج يتم الاستعانة بالفنيات التالية:
1-المحاضرات المبسطة
2-المناقشة و الحوار
3-الواجبات المنزلية
4-النمذجة المتخيلة
5-التدعيم الإيجابي
الوسائل المادية:
1-لوحات إيضاحية
2-بطاقات الواجب المنزلي
3- أجهزة فيديو وحاسب آلي
مراحل تطبيق البرنامج:
يمر البرنامج بأربع مراحل هي:
مرحلة البدء: (مرحلة التحضير) يقوم المرشد .بحصر الطلاب الذين تكرر تأخرهم الصباحي وتحديد أسباب التأخر كما ذكرها الطلاب سابقاً ثم البدء في التطبيق وهي مرحلة الجلسات الأولى التي يتم فيها التعارف والتمهيد للبرنامج وشرح أهدافه وإطار العمل ، ويتم ذلك في الجلسات الفردية التمهيدية والجلسة الأولى الجماعية .
مرحلة الانتقال:
وتركز على المشكلة الرئيسية وهي التأخير الصباحي وتوضيح سلبياتها ومعرفة أراء الجماعة ، ويتم ذلك خلال الجلسة الثانية
مرحلة العمل البناء :
وتهدف التي أن يعمل المرشد الطلابي علي إكساب أفراد الجماعة أساليب جديدة معرفية وانفعالية وسلوكية للحد من التأخر الصباحي لديهم ، ويتم ذلك في الجلسات من (3) إلي (7) .
مرحلة الإنهاء :
ويتم في هذه المرحلة بلورة الأهداف المكتسبة ومراجعة ماتم مناقشته من أفكار وماهي القرارات التي تم التوصل إليها وتهيئة الطلاب نفسياً لإنهاء البرنامج ويتم ذلك في الجلسة الأخيرة .

جلسات البرنامج الإرشادي :
الجلسة الأولى: (بناء العلاقة الإرشادية )
أهداف الجلسة :
بناء العلاقة الإرشادية من حيث:
1) التعارف بين أفراد المجموعة والمرشد .
2) تحديد الأهداف والاتفاق عليها .
3) تزويد الطلاب بعدد الجلسات ومواعيدها والالتزام بذلك من خلال المواظبة على الحضور في الموعد والمكان المحدد .
4) تحديد الخطوات التي سوف تتبع لتحقيق الهدف ومناقشة توقعات الطلاب بالنسبة للبرنامج .
5) يتعرف الطلاب على مفهوم الجلسة الجماعية .
6) إثارة الاهتمام والمشاركة في الجلسة الإرشادية الجماعية ،وبناء بيئة غير
مهددة بل بيئة مشجعة على مشاركة الطلاب في أعمال الجلسة .
الجلسة الثانية : معرفة ومناقشة أسباب التأخر الصباحي :
أهداف الجلسة:
1) معرفة معوقات الحضور المبكر .
2 ) كيفية التعرف على معوقات الحضور المبكر ،وجود برنامج يومي للطالب يساعد في تنظيم الوقت وإعطاء وقت للدراسة وللراحة وللنوم ولمشاهدة التلفزيون و لزيارة الأقارب والأصدقاء و لممارسة الرياضة والهوايات .
الجلسة الثالثة: تقييم موقف سلوك التأخر الصباحي عند الطلاب أفراد المجموعة :
أهداف الجلسة:
1) مراجعة التدريبات .
2) تحديد العناصر المثيرة للمعتقدات اللاعقلانية في هذه المواقف .
3) كتابة سلسلة الاستنتاجات والأفكار والتوقعات ومراجعتها مع أفراد المجموعة وتحديد العناصر الأكثر ارتباطا بالتأخر الصباحي .

الجلسة الرابعة: إيضاح الصلة بين التأخر الصباحي والتحصيل الدراسي :
أهداف الجلسة:
1) تعريف التأخر الصباحي .
2) علاقة التأخر الصباحي بالتحصيل الدراسي .
3) مناقشة مجموعة مفاهيم وتدريبات والاستماع إلى أراء المجموعة.

الجلسة الخامسة: التعرف على تنظيم الوقت الذي يتبعه أفراد المجموعة وتحديد فوائد الطابور الصباحي
أهداف الجلسة:
1) التحدث عن كيفية تنظيم الوقت ومناقشة ذلك بين أفراد المجموعة وتعزيز السلوك الجيد
2) تدريب أفراد المجموعة على المهارات :
أ‌. الضبط الداخلي

ب‌. الضبط الخارجي
والتفكير بأهمية التقيد بالنظام والمحافظة على المواعيد وبأهمية الدراسة .
3) مساعدة الطلاب على إثراء جوانبهم المعرفية .
4) يتعرف الطلاب على إيجابيات الحضور المبكر .
5) إعطاء تدريبات وواجبات منزلية .

الجلسة السادسة: فحص المعتقدات غير العقلانية وكشف صلتها بالتأخر الصباحي ومجادلتها :
أهداف الجلسة:
1) فحص المعتقدات غير العقلانية
2) التمييز بينها و بين ما ينشأ عنها من أفكار .
3) اقتناع الطلاب بتغيير الأفكار و المعتقدات من أجل تغيير المشاعر.
4) تحصين الطلاب من تأثير الأصدقاء السلبي .

الجلسة السابعة: اختيار حلول عقلانية للتأخر الصباحي و تعميق الاقتناع بالمعتقدات العقلانية :
أهداف الجلسة:
1- تعميق الاقتناع بالأفكار العقلانية .
2- أن يتعلم أفراد المجموعة أسلوب حل المشكلات .
3- التركيز على الحوار الذاتي الإيجابي و تحويله إلى موقف سلوكي مثلاً أن أريد أن أحل الواجب حتى لا أتأخر.. إذن لابد أن أحل الواجب .

الجلسة الثامنة: إنهاء البرنامج وتقييمه :
أهداف الجلسة:
أ - اطلاع كل عضو من المجموعة على عدد مرات التأخر الصباحي سابقاً و عدد مراتها بعد البرنامج، ثم يناقش المرشد مع أفراد المجموعة :
1) مدى شعورهم بتحمل المسؤولية و تقدير قيمة الوقت و أهمية الحضور مبكراً ومدى استفادتهم من البرنامج .
2) هل هناك تحسن فعلي عن طريق العلامات أو المشاركة داخل الفصل نتيجة الحضور المبكر .
3) هل حصل ارتفاع في مستوى الدافعية للدراسة و للحضور المبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرنامج الإرشادي العقلاني السلوكي لخفص سلوك التاخر الصباحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية  :: ضمان الجودة والاعتماد التربوي-
انتقل الى: