إن لكل عمل يقوم به الفرد في أي مجال من المجالات أسس وقواعد يبنى عليها مشروعه أو خطته التنفيذية ولاشك أن خطة أخصائي المكتبة لها أهمية بارزة في تحسين الأداء التربوي والفني كما تحقق المصلحة التربوية والتعليمية
للمكتبات المدرسية وتشمل خطة أخصائي المكتبة الجوانب الإدارية والفنية والتنظيمية داخل المكتبة وخارجها .
تعريف الخطة :-
هي برمجة العمل الفني والثقافي والتربوي على مدار فترة زمنية لتكون خير دليل على أداء العمل وفق تنظيم زمني بما يتلاءم مع ظروف البيئة المدرسية .
أهميتها :-
1- برمجة العمل الفني والتربوي والثقافي وفق أسس علمية ثابتة .
2- مفكرة لأخصائي المكتبة المدرسية لعمله على مدار العام .
3- تعد مؤشر لتنفيذ الأعمال المطلوبة .
4- تسهم في إعطاء تصور واضح عن قدرة أخصائي المكتبة ودوره .
شروطها :-
1- الشمولية + المرونة والتنسيق .
2- إمكانية تطبيقها بما يتلاءم وقدرة المدرسة .
3- إمكانية إضافة ما يستجد من أعمال .
4- قبولها للتقويم المستمر من خلال مجريات العمل اليومي .
الأعمال اليومية المتكررة :-
· الحضور المبكر صباحاً إلى المدرسة .
· فتح أبواب المكتبة للطلاب قبل بداية الطابور.
· تفقد نظافة غرفة المكتبة والعناية بها دائماً.
· متابعة سجل الإعارة وحصر الطلاب المتأخرين في إرجاع الكتب .
· متابعة زيارات المعلمين بطلابهم للمكتبة .
· متابعة زيارات الطلاب للمكتبة في الفسحة .
· متابعة أداء المعلمين لحصص الاحتياط داخل المكتبة .
· مشاركة إدارة المدرسة فيما يطلب من مسئوليات .
الأعمال الأسبوعية :-
· متابعة حركة الإعارة في المكتبة .
· متابعة جماعة أصدقاء المكتبة وأدائهم للمهام المطلوبة منهم .
· متابعة فعاليات المكتبة المدرسية في الإذاعة المدرسية .
· المشاركة في الأنشطة المقامة داخل المدرسة بفعالية .
الأعمال الشهرية :-
· عمل الإجراءات الفنية لمصادر المعلومات في المكتبة من فهرسة وتصنيف .
· عمل المسابقات الثقافية .
· توظيف المكتبة المدرسية لخدمة المقررات الدراسية والبرامج التربوية وتنمية القدرات الطلابية وثقافة المعلمين .
· عمل الإحاطة الجارية للكتب التي تصل حديثاً للمكتبة المدرسية .
· متابعة استخدام السجلات المنظمة للعمل داخل المكتبة .
· التدوين المستمر في سجل العهدة لكل ما يصل للمكتبة .
الـخــــطــــة الشـــــهرية المــــبرمـجــةتنقسم الخطة الشهرية المبرمجة على مدار العام إلى أربعة مراحل هي :-
مرحلة ما قبل بداية العام الدراسي .
مرحلة بداية العام الدراسي .
- مرحلة مستمرة على مدار العام الدراسي .
- مرحلة نهاية العام الدراسي .
- ثم برمجة هذه المراحل بخطة شهرية مبرمجة على مدار العام الدراسي تطبق ميدانياً .
* مرحلة ما قبل بداية العام الدراسي :-
- الإعداد الفني لمحتويات المركز ( المكتبة ) من مصادر معلومات ( إجراءات فنية ) .
- تجهيز السجلات المدرسية للمركز ( المكتبة المدرسية ) .
- تنظيم وإعداد غرفة المركز ( المكتبة المدرسية ) .
*مرحلة بداية العام الدراسي :-
- إعداد جداول ترددات الطلاب .
- إعداد جدول المكتبة .
- إعداد لوحات إرشادية للمكتبة المدرسية .
- تعريف الطلاب بنظام المكتبة المدرسية .
- تشكيل وتدريب الطلاب أعضاء جماعة أصدقاء المكتبة على بعض الأعمال المكتبية .
- تشكيل لجنة المكتبة وعقد اجتماعاتها .
*مرحلة مستمرة على مدار العام الدراسي :-
- متابعة ترددات المعلمين والطلاب .
- تنفيذ حصص المكتبة .
- متابعة حصص الاحتياط بالمكتبة .
- المساهمة والاشتراك في التوعية بالمسابقات التي ترد من الوزارة أو المديرية أو الإدارة .
- المشاركة في الإذاعة المدرسية .
- المساهمة والمشاركة في الاجتماعات المدرسية وإيضاح دور المكتبة المدرسية والتوعية بذلك .
*مرحلة نهاية العام الدراسي :-
- عمل الجرد السنوي للمكتبة .
- الإعداد لمهرجان القراءة للجميع .
- تقييم ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية من الفصل الدراسي وإعداد التقرير الختامي عن أعمال المكتبة .