مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الرسمي لمكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع أعضاء المنتدى بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع العاملين وطلاب المدرسة بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تعلن إدارة المنتدى عن إختيار مشرفين جدد للمنتدى فعلى من يرغب في الإنضمام إرسال رسالة خاصة لإدارة المنتدى موضحاً القسم الذي يرغب الإشراف عليه

تتقدم إدارة المنتدى بأرق التهاني القلبية لجميع الأعضاء بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2014


 

 الممارسات الخاصة بالمكتبة المدرسية في معايير الجودة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
Admin
ahmed


ذكر عدد المساهمات : 254
درجاتك في المنتدى : 720
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 45

الممارسات الخاصة بالمكتبة المدرسية في معايير الجودة Empty
مُساهمةموضوع: الممارسات الخاصة بالمكتبة المدرسية في معايير الجودة   الممارسات الخاصة بالمكتبة المدرسية في معايير الجودة I_icon_minitimeالإثنين 11 يناير 2010, 1:47 pm

ممارسات المكتبة

المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها

كود


الممارسة


المعايير والمؤشرات و الممارسات


الشواهد والأدلة




المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:


1-1


رؤية المؤسسة:


1-1-1


توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:


1-1-1-1


تنشر المؤسسة الرؤية، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
الرؤية معلقة بالمكتبة

1-1-1-3


تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رؤية المؤسسة.
(1) أجرت المكتبة ندوات للمتعلمين لتوعيتهم برؤية المؤسسة
(2)

1-2


رسالة المؤسسة:


1-2-1


توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:


1-2-1-3


تنشر الرسالة، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.


1-2-2


تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها:


1-2-2-2


تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رسالة المؤسسة.



المجال الثاني - القيادة والحوكمة :

كود الممارسة


المعايير والمؤشرات و الممارسات








المجال الثاني:القيادة والحوكمة:




2-1


تنمية مهنية فعالة للكوادر:




2-1- 2


تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:




2-1- 2-1


تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.




2-1-2-2


تشجع المبادرات البناءة.



2-1-2-3
تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.




2-1-3


تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:



2-1-3-2


توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية.

2-1-3-3

توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة.

2-1-3-4

يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور.

2-2

دعم عمليتي التعليم والتعلم:


2-2- 1

تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:




2-2- 1-1


تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.




2-2- 1-2


تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية.




2-21- -3


تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ.



2-2-4-3
تتابع تحسين أداء المتعلمين، في ضوء التغذية الراجعة.





2-4


توفر القيادة نظاماً ماليّاً و إداريّاً متطوراً:



2-4-1
توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:



2-4-2
تطبق القيادة نظاما للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:





2-4-2-1


يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة.





المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة :

كود الممارسة


المعايير والمؤشرات و الممارسات








المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة:




3-2


توافر الموارد المادية وتنميتها:



3-2-2
تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:





3-2-2-1


توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة.




3-2-2-2


توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم .




3-2-2-3


يشرف على المكتبة إخصائى مؤهل.




3-2-2-4


تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ( للعاملين – المتعلمين).




3-2-2-5


تُستَخدَم المكتبة في غير أوقات الدراسة.




3-2-2-6


تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.




3-3


توافر مبنى مدرسي ملائم:




3-3- 1


يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:





3-3- 1-4


تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية.



3-3-2
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:




3-3-3
يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:





3-3-3-1


تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة المتنوعة (فنية- علمية – رياضية ...).




3-3-3-2


يتوافر فنيون/ إخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة.




3-3- 4


يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة:





3-3- 4-2


توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم، تفي باحتياجات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.




المجال الرابع - المشاركة المجتمعية :

كود الممارسة


المعايير والمؤشرات و الممارسات








المجال الرابع:المشاركة المجتمعية:




4-1


توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:



4-1-1
توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:





4-1-1-2


تفعل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...).




4-1-1-3


توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ:



4-1-2
تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي:





4-1-2-1


تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – ..) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى.





المجال الخامس- توكيد الجودة والمساءلة :

كود الممارسة


المعايير والمؤشرات و الممارسات








المجال الخامس:توكيد الجودة والمساءلة:




5-1


التقويم والتحسين المستمر:



5-1-1
تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة:





5-1-1-4


تناقش نتائج التقويم الذاتي مع ممثلين عن (العاملين- مجلس الأمناء-أولياء الأمور-الطلاب).

5-1-1-5
تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسى- الإنترنت...الخ).

5-1-2
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي:





5-1-2-1


يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء.




5-1-2-2


توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين لتنفيذ الخطة.




5-1-2-3


تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل للمتعلمين (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) فى ضوء نتائج التقييم الذاتي.




5-1-2-4


تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات.



5-1-3
تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:





5-1-3-1


توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم.




5-1-3-2


تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة.




5-1-3-3


تعلن المؤسسة عن النتائج، التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية).




5-2


فاعلية وحدة التدريب والجودة:



5-2-1
تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة، لمتابعة عمليات التقييم الذاتى، والتحسين المستمر، فى ضوء رسالتها:





5-2-1-1


تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية.




5-2-1-2


توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...).




5-2-1-3


توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة.



5-2-2
تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.





5-2-2-1


تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا، لبرامجهاعلى أساس أهداف الوحدة وخطتها.




5-2-2-2


تستفيد من نتائج التقييم الذاتي فى تطوير برامجها.








المجال السادس- المتعلم :





المجال السادس:المتعلم:




6-1


نواتج التعلم المستهدفة:




6-1-1


تتوافر خريطة لنواتج التعلم:




6-1-1-1


تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية .




6-1-1-2


تتكامل نواتج التعلم المستهدفة: معرفياً و وجدانياً ومهارياً للمتعلم.




6-1-1-3


تتسق الأنشطة التى يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.




6-1-2


يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية:




6-1-2-1


يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي.




6-1-2-2


يحدد الاتجاه الفكرى للمتحدث .




6-1-2-3


يتحدث اللغة العربية بطلاقة في مواقف مختلفة.




6-1-2-4


يتمكن من مهارات القراءة.




6-1-2-5


يتقن قراءة النصوص المتنوعة قراءة نقدية وإبداعية.




6-1-2-6


يستخدم المفردات والتراكيب والأساليب اللغوية استخداما صحيحا.




6-1-2-7


يتقن مهارات الكتابة العربية.




6-1-2-8


يتعرف مكانة اللغة العربية في عالم متعدد الثقافات.




6-1-2-9


يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.




6-1-2-10


يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة اللغة العربية.




6-1-3


يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة الأجنبية:




6-1-3-1


يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحاً، تمكنه من التفرقة بين الحقائق والآراء.




6-1-3-2


يعبر عن أفكاره ومشاعره شفهيا بطريقة صحيحة.




6-1-3-3


يستخدم مهارات الفهم القرائي، والقراءة: الناقدة والإبداعية.




6-1-3-4


يعبر عن نفسه كتابة باستخدام المفردات والتراكيب اللغوية السليمة والملائمة.



6-1-3-5
يتعرف أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية وثقافته.




6-1-3-6


يتحسن أداء المتعلم، في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم، ومن تقويمه لذاته.




6-1-3-7


يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة اللغة الأجنبية.




6-1-4


يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات:




6-1-4-1


يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد ( الحقيقية – المركبة) لحل المشكلات الرياضية والحياتية:




6-1-4-2


يستخدم لغة الرياضيات (مثل: الرموز، والمتغيرات ...) في حل (معادلات ومتباينات ) مشكلات حياتية.




6-1-4-3


يحل مشكلات: رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواص الأشكال والتحويلات الهندسية (المتجهات – الهندسة التحليلية).




6-1-4-4


يتحقق من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات، ويتوصل إلي استنتاجات صحيحة ومعارف.




6-1-4-5


يحل مشكلات حياتية، تعتمد علي مفاهيم حساب المثلثات(زوايا الارتفاع والانخفاض- النسب المثلثية).



6-1-4-6
يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.



6-1-4-7
يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة الرياضيات.



6-1-5
يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم:




6-1-5-1


يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها(الخلية – الوراثة ...).




6-1-5-2


يستقصى تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية (المركبات العضوية – الكيمياء التحليلية ... ).




6-1-5-3


يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها .




6-1-5-4


يتعرف مكونات الأرض، و يصف تغيرات الطقس والكون .




6-1-5-5


يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إدراتها.




6-1-5-6


يستخدم عمليات الاستقصاء العلمى فى المواقف المتنوعة.




6-1-5-7


يتحسن أداء المتعلم، في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.




6-1-5-8
يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة العلوم.




6-1-6


يتمكن المتعلم من مواد العلوم الاجتماعية:




6-1-6-1


يستخدم أدوات التمثيل فى مجال الدراسات الاجتماعية ( الخرائط – الاشكال التوضيحية – البيانية – الصور) فى وصف الظواهر المختلفة.




6-1-6-2


يتعرف الأحداث التاريخية، وفق تسلسلها الزمني.




6-1-6-3


يستخدم مهارات دراسة العلوم الاجتماعية فى كتابة تقرير عن حدث تاريخي، او ظاهرة جغرافية.




6-1-6-4


يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة فى وطنه.




6-1-6-5


يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة.




6-1-6-6


يشارك فى خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن الشخصية.




6-1-6-7


يتحسن أداء المتعلم، في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.




6-1-6-8


يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم الاجتماعية.




ممارسات خاصة بالتعليم الثانوي الأزهري







6-1-7
يحقق المتعلم نواتج حفظ القرآن الكريم وتلاوته:




6-1-7-1


يتقن المتعلم حفظ القرآن الكريم، وفقاً للمقرر.




6-1-7-2


يتلو الآيات المقررة تلاوة مجودة.



6-1-8
يحقق المتعلم نواتج مادة القراءات السبع، من طريق الشاطبية (خاص بالمكفوفين):




6-1-8-1


يميز بين مذاهب القراء السبعة في الأصول، وفرش الحروف.




6-1-8-2


يقرأ الآيات القرآنية المقررة بالجمع، والإفراد.




6-1-8-3


يوظف معارفه اللغوية، والبلاغية في تعليل وجوه القراءات.



6-1-9
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادتي: التفسير، وعلوم القرآن:




6-1-9-1


يبين المتعلم معاني المفردات والتراكيب في النص القرآني، والمراد منها.




6-1-9-2


يطبق ما اشتملت عليه الآيات المقررة من فوائد، وإرشادات، ومضامين في سلوكه.




6-1-9-3


يربط معاني النص القرآني بالواقع.




6-1-9-4


يتذوق أسرار الجمال في النص القرآني، مبيناً أوجه الإعجاز فيه.




6-1-9-5


يلم ببعض العلوم المعينة على فهم النص القرآني.



6-1-10
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادتي: الحديث النبوي، وعلومه:




6-1-10-1


يبين المتعلم معاني مفردات الحديث النبوي، موضحاً المعني العام له.




6-1-10-2


يطبق ما اشتملت عليه الأحاديث النبوية المقررة من: فوائد، وإرشادات، ومضامين في سلوكه.




6-1-10-3


يكشف عن مواطن الجمال في الحديث النبوي.




6-1-10-4


يربط بين النص القرآني وما يوافقه من أحاديث نبوية.




6-1-10-5


يكشف عن مكانة السنة النبوية وحجيتها، وجهود العلماء في حفظها، وبيان المقبول والمردود منها.



6-1-11
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الفقه:




6-1-11-1


يوضح الأحكام الشرعية مع الاستدلال.




6-1-11-2


يربط بين الحكم الشرعي والواقع.




6-1-11-3


يعلل للأحكام الشرعية مبيناً مقاصدها.




6-1-11-4


ينزل الحكم الشرعي على الحالة المناسبة.



6-1-12
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادتي: التوحيد، والمنطق:




6-1-12-1


يوضح مفهوم العقيدة الصحيحة، ومصادرها، مميزاً بينها وبين العقائد الفاسدة.




6-1-12-2


يستدل بالعقل والنقل على أحكام العقيدة الصحيحة.




6-1-12-3


يتعرف الفرق، وأئمتها، ومبادئها.




6-1-12-4


يفرق بين: التصورات، والتصديقات، ومشتملاتهما.




6-1-12-5


يطبق قواعد المنطق في تفكيره ومحاوراته.



6-1-13
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة النحو:




6-1-13-1


يطبق القواعد النحوية في المهارات الأساسية للغة العربية، مع الاستشهاد من فصيح الكلام.




6-1-13-2


يعلل اختلاف الضبط والإعراب، وفقاً للمعني المقصود.




6-1-13-3


يمثل للقواعد النحوية من إنشائه، ومحفوظاته.



6-1-14
يحقق المتعلم نواتج مقرري: الصرف، والعروض والقافية:




6-1-14-1


يطبق القواعد الصرفية، والمبادئ الأساسية للعروض والقافية.




6-1-14-2


يميز بين: المقيس، والمسموع، وبين: العروض، والضرب، والزحافات، والعلل.




6-1-14-3


يعلل للإبدال، والإعلال، والحذف، والزيادة




6-1-14-4


يقطِّع الأبيات الشعرية، ناسباً إياها إلى بحورها، محدداً أنماط التجديد في موسيقى الشعر.



6-1-15
يحقق المتعلم نواتج مقرري: المطالعة، والإنشاء:




6-1-15-1


يطبق مهارات: القراءة، والكتابة، محدِّداً، العلاقات بين الكلمات، والجمل، والفقرات.




6-1-15-2


ينتج أفكاراً جديدة، معبراً عن نمو معارفه، ومهاراته.




6-1-15-3


يجيد التعبير عن نفسه، وعما يريد من موضوعات، مشافهة، وكتابة دون إخلال، أو تطويل.



6-1-16
يحقق المتعلم نواتج تعلم مقرري: الأدب، والنصوص:




6-1-16-1


يتعرف المتعلم خصائص الأدب، والعوامل المؤثرة فيه في العصور المختلفة.




6-1-16-2


يستشهد بالفنون، والنصوص الأدبية في العصور المختلفة، محدِّداً خصائص كل منها.




6-1-16-3


يحلل النصوص تحليلاً أدبياً؛ للكشف عن مواطن الجمال فيها، والموازنة بينها، معللاً لما يصدره من أحكام.



6-1-17
يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة البلاغة:




6-1-17-1


يحلل الصورة البيانية، كاشفاً عن مكوناتها، وأغراضها.




6-1-17-2


يوازن بين الأساليب، مبرزاً وجوه حسنها ورداءتها.




6-1-17-3


يكشف فروق الدلالة في صياغة: الألفاظ، والتراكيب.




6-1-17-4


يلم بأنواع البديع، ووجوه الحسن فيه.




6-2


التمكن من المهارات الأساسية:




6-2-1


يمارس المتعلم مهارات التفكير العليا:




6-2-1-1


يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم – التعلم ).




6-2-1-2


يمارس مهارات (حل المشكلات- الاستقصاء- الناقد ...) في المواقف التعليمية المختلفة.




6-2-1-3


يمارس مهارات التعلم الذاتي.




6-2-2


يمارس المتعلم مهارات السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات و يطبق قواعدها .




6-2-2-1


يراعي قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة.




6-2-2-2


يشارك فى التوعية بأهمية اتباع تعليمات الأمن والسلامة.




6-2-2-3


يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج من الفصل والمؤسسة بنظام.




6-2-3


يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:




6-2-3-1


يمارس المتعلم العادات الصحية، والعادات الغذائية السليمة، والأساليب المناسبة للوقاية من الأمراض.




6-2-3-2


يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.




6-2-4


يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.




6-2-4-1


يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق.




6-2-4-2


يشارك في أنشطة تخدم المؤسسة والبيئة المحيطة بها.




6-2-5


يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:




6-2-5-1


يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.




6-2-5-2


يستخدم تكنولوجيا المعلومات فى عمليات التعلم ( الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات).




6-2-5-3


يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى حل مشكلات: تعليمية وحياتية.



6-2-5-4
يتعرف الجوانب: الإيجابية والسلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات.




6-2-6


يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:




6-2-6-1


يحترم المتعلم ذاته، ويتقبل الآخرين، ويكوِّن علاقات اجتماعية إيجابية معهم.




6-2-6-2


يستخدم مهارات العمل الجماعي.




6-2-6-3


يتعامل مع المواقف، والمشكلات الطارئة بشكل سليم.




6-2-6-4


يتخذ القرارات، ويتحمل المسئولية.




6-3


اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات ...):




6-3-1


يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة:




6-3-1-1


يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية.




6-3-1-2


يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.




6-3-1-3


يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة.




6-3-1-4


يشارك في أنشطة في غير أوقات الدراسة.



6-3-2
يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:




6-3-2-1


يلتزم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...).




6-3-2-2


يظهر فى سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة.



6-3-2-3
يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.




6-3-3


يمارس الفنون المختلفة:




6-3-3-1


يشارك في الأنشطة: الفنية، والموسيقية.




6-3-3-2


يشارك في الأنشطة الرياضية.




6-3-3-3


يشارك فى أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي.




6-3-3-4


يشارك فى المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية، ....)







المجال السابع: المعلم :





المجال السابع:المعلم:




7-1


التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم:



7-1-1
يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:





7-1-1-1


يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).




7-1-1-2


يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين.




7-1-1-3


يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا.




7-1-1-4


يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين.




7-1-1-5


يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.



7-1-2
يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:





7-1-2-1


يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة.




7-1-2-2


يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين.




7-1-2-3


يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.




7-1-2-4


يصمم أنشطة ومواقف تعليمية؛ تنمي مهارات البحث والاستقصاء.




7-2


تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:



7-2-1
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:





7-2-1-1


يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها.




7-2-1-2


يستخدم أساليب تعليم وتعلم، تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين.




7-2-1-3


يستخدم أساليب تعليم وتعلم، تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.




7-2-1-4


يستخدم أساليب تعليم وتعلم، تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.




7-2-1-5


يربط بين المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.




7-2-1-6


ينمي المهارات الحياتية للمتعلمين من خلال المادة العلمية لتخصصه.



7-2-2
يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:





7-2-2-1


يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة.




7-2-2-2


ينفذ خطة زمنية متكاملة، للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم.




7-2-2-3


يعدل في الخطة الزمنية؛ بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.



7-2-3
يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية:





7-2-3-1


يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة في عمليتي: التعليم، والتعلم.




7-2-3-2


يستخدم الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية.



7-2-4
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:





7-2-4-1


يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.




7-2-4-2


يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية والنفسية (الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة- الإنترنت-....).




7-2-4-3


يتبادل الخبرات مع الزملاء.




7-2-4-4


يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتيّ؛لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها.



7-2-5
يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم):





7-2-5-1


يستخدم المعلم برامج تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.




7-2-5-2


يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.




7-2-5-3


يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.




7-2-5-4


يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم وبطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية.




7-2-5-5


يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة.



7-2-6
يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال:





7-2-6-1


يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...).




7-2-6-2


يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا.




7-2-6-3


يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).




7-2-6-4


يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين.




7-3


استخدام أساليب تقويم فعالة:



7-3-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:





7-3-1-1


يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي.




7-3-1-2


يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي).




7-3-1-3


يستخدم أساليب التقويم العملي.




7-3-1-4


يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.




7-3-1-5


يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته.




7-3-1-6


يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري.




7-3-1-7


يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني.




7-3-1-8


يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين.




7-3-1-9


يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم.




7-3-1-10


يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم.



7-3-2
يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية:





7-3-2-1


يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.




7-3-2-2


يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين، ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.




7-3-2-3


يعدل من أداءاته التدريسية في ضوء نتائج تقويم المتعلمين.




7-3-2-4


يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم.




7-4


الالتزام بأخلاقيات المهنة:



7-4-1
يراعي المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:





7-4-1-1


يوفر المعلم مناخاً صفياً، يشجع المتعلمين على المناقشة، والحوار، وتقبل الرأي الآخر.




7-4-1-2


يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.




7-4-1-3


يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره.




7-4-1-4


يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.








المجال الثامن- المنهج الدراسي :

:





8-1


توافر ممارسات داعمة للمنهج:



8-1-1
ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:





8-1-1-1


يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة.




8-1-1-2


يتناول المواقف الحياتية، واقتراحات بحلولها.




8-1-1-3


تتنوع أساليب تنفيذ المنهج؛ طبقاً لتنوع (البيئات المحلية، والأهداف، والإمكانات،....إلخ).



8-1-2
تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:





8-1-2-1


يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها.




8-1-2-2


تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج.




8-1-2-3


تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ أنشطة المنهج.




8-1-2-4


توظف إمكانات (المتاحف - وقصور الثقافة - والأماكن الأثرية - ...إلخ) في تفعيل أنشطة المنهج.



8-1-3
يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:





8-1-3-1


يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي.




8-1-3-2


يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.




8-1-3-3


يستخدم لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين.



8-1-4
تستخدم الأدلة التعليمية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:





8-1-4-1


يسترشد بأدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.




8-1-4-2


يسترشد بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.




8-2


توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:



8-2-1
تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:





8-2-1-1


تنفذ خطط للأنشطة التربوية بما يحقق نواتج التعلم.




8-2-1-2


تخصص فترات زمنية كافية لتنفيذ الأنشطة التربوية.




8-2-1-3


تتنوع الأنشطة التربوية لمراعاة الفروق الفردية.




8-2-1-4


يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة التربوية.




8-2-1-5


تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات المحلية والقومية والدولية.




8-2-1-6


يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية.




8-2-1-7


تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية.















المجال التاسع - المناخ التربوي :

التربويّ:





9-1


توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:



9-1-1
توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم:





9-1-1-1


يسود المؤسسة مناخ، يشجع على الحوار، والمناقشة، والممارسات الديمقراطية.




9-1-1-2


يسود مناخ لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي.




9-1-1-3


يشارك المتعلمون في صنع القرارات، التي ترتبط بحياتهم المدرسية.




9-1-1-4


يتوافر مستوى مناسب لرضا العاملين عن المؤسسة.




9-1-2
توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين:





9-1-2-1


تسود المؤسسة ثقافة الإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأعضاء مجلس الأمناء، وأولياء الأمور.




9-1-2-2


تحرص على اكتشاف المشكلات: السلوكية، والاجتماعية للمتعلمين، وعلاجها مبكراً.




9-1-2-3


تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات: الاجتماعية، والسلوكية للمتعلمين.



9-1-3
توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة:





9-1-3-1


تسود المؤسسة ثقافة التميز في الأنشطة التربوية.




9-1-3-2


تتيح مناخاً داعماً للتفوق الدراسي، وتنمية المواهب.





9-1-3-3


تسود ثقافة استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية.




9-1-3-4


يسود مناخ داعم للارتقاء بمستوى المتعلمين.





9-1-4
يتوافر بالمؤسسة مناخاً صحياً داعماً لعمليتي: التعليم والتعلم:





9-1-4-1


تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.




9-1-4-2


تتسم بالنظافة العامة لجميع مرافقها.




9-1-4-3


تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة.




9-1-4-5


توفر أنشطة وأساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية.




9-1-4-6


تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور؛ للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية.




9-2


توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم الأخلاقية:



9-2-1
تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي:





9-2-1-1


يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي التعاون، والاحترام المتبادل.




9-2-1-2


يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.



9-2-2
يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة: المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:





9-2-2-1


يسود بالمؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء، والقوانين المنظمة للعمل.




9-2-2-2


تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام.



9-2-3
يسود المؤسسة مناخٌ داعمٌ للقيم الأخلاقية.





9-2-3-1


تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الأخلاقية( احترام الذات، وقبول الأخر، ونبذ العنف، والتسامح، .....).




9-2-3-2


تعكس سلوكيات العاملين الالتزام بالقيم الأخلاقية (العدالة – الصدق – الأمانة – المساواة وعدم التمييز – المنافسة الإيجابية – الشفافية.....)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moniem-maktaba.ahlamontada.net
dodosaad
مكتبي جديد
مكتبي جديد



ذكر عدد المساهمات : 5
درجاتك في المنتدى : 5
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
العمر : 46

الممارسات الخاصة بالمكتبة المدرسية في معايير الجودة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الممارسات الخاصة بالمكتبة المدرسية في معايير الجودة   الممارسات الخاصة بالمكتبة المدرسية في معايير الجودة I_icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر 2010, 10:32 pm

مجهود رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dodosaad
مكتبي جديد
مكتبي جديد



ذكر عدد المساهمات : 5
درجاتك في المنتدى : 5
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
العمر : 46

الممارسات الخاصة بالمكتبة المدرسية في معايير الجودة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الممارسات الخاصة بالمكتبة المدرسية في معايير الجودة   الممارسات الخاصة بالمكتبة المدرسية في معايير الجودة I_icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر 2010, 10:32 pm

مجهود رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الممارسات الخاصة بالمكتبة المدرسية في معايير الجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السجلات الخاصة بالمكتبة المدرسية
» معايير المعلم
» رصيد الكتب بالمكتبة
» دليل الممارسات المتميزة الجديدة
» لائحة المكتبات المدرسية الجديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية  :: أشياء تهمك-
انتقل الى: