المنتدى الرسمي لمكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع أعضاء المنتدى بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع العاملين وطلاب المدرسة بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تعلن إدارة المنتدى عن إختيار مشرفين جدد للمنتدى فعلى من يرغب في الإنضمام إرسال رسالة خاصة لإدارة المنتدى موضحاً القسم الذي يرغب الإشراف عليه

تتقدم إدارة المنتدى بأرق التهاني القلبية لجميع الأعضاء بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2014

شاطر | 
 

 نماذج من سجلات المكتبة وكيفية العمل بها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
Admin


ذكر عدد المساهمات: 254
درجاتك في المنتدى: 720
تاريخ التسجيل: 05/10/2009
العمر: 36

مُساهمةموضوع: نماذج من سجلات المكتبة وكيفية العمل بها   الخميس 08 أكتوبر 2009, 2:11 am

ن
ماذج من سجلات المكتبة وطريقة العمل بها


السجلات الأساسية :
**************
1 - سجل قيد الكتب ( دفتر يومية المكتبة )
2 - سجل قيد المترددين على المكتبة
3 - سجل الاستعارات الخارجية للمدرسين
4 - سجل المطبوعات الدورية
5 - سجل إحصاء النشاط المكتبي

السجلات الفرعية :
**************
أما السجلات الفرعية التي يحتفظ بها فهي لاتقل أهمية عن السجلات الأساسية وهي متعددة ومنها :

(1) سجل اجتماعات لجنة المكتبة
(2) سجل اجتماعات جماعة أصدقاء المكتبة
(3) سجل الميزانية
(4) سجل منهج المهارات المكتبية و حصة المكتبة
(5) سجل قيد الوسائل التعليمية
(6) سجل حركة الرصيد الفعلي على أقسام المعرفة للكتب العربية
(7) سجل المناظرات
(Cool سجل المحاضرات
(9) سجل الندوات
(10) سجل المسابقات
(11) سجل الإذاعة
(12) سجل معارض الكتب ولوحات العرض الأسبوعية أو نصف الشهرية وفي المناسبات المختلفة، وسوف نتناول بشيء من التفصيل كل سجل من هذه السجلات



1- سجل يومية المكتبة
**********************
- يعد من أهم سجلات المكتبة لأنه بالنظر إليه يمكن معرفة حجم المكتبة ومتى أنشأت ومقدار ما خصم وما تلف وما استبعد وما فقد أيضا.
- هو دفتر مالي يختم بخاتم شعار الجمهورية.
- لا يجوز الكشط أو المحو أو الشطب أو تغيير البيانات في هذا السجل باعتباره سجل عهدة وسجل مالي.
- الكتب التي تشطب من عهدة المكتبة نتيجة للفقد أو التلف أو الإهداء أو الإعادة للمخازن بعد عمل الإجراءات اللازمة يؤشر أمامها بالمداد الأحمر في خانة الملاحظات بما يفيد ذلك ودون شطب الرقم العام للكتاب.

2- سجل قيد المترددين على المكتبة
*********************************
يشرف أحد الطلبة على سجل المترددين على المكتبة خصوصا أثناء الفسحة ويسجل به أسماء كل من يدخل إلى المكتبة بغرض الاستعارة أو الإطلاع أوعمل الأبحاث ولابد أن يكون صورة صادقة لحركة العمل في المكتبة
فائدته:
تنقل وتكتب بيانات المترددين على المكتبة في سجل إحصاء النشاط المكتبي من هذا السجل
يفضل إذا دخل فصل بأكمله يكتب في المسلسل العدد كله في سطر واحد حيث أن الغرض من الزيارة واحد

3- سجل الاستعارات للمدرسين والعاملين بالمدرسة
***********************************************
وهو من السجلات المخزنية ويجب ختم صفحاته بخاتم شعار الجمهورية
مخصص لقيد الكتب التي تعار للمعلمين وجميع العاملين بالمدرسة ولا يستخدم للطلبة
وتراعى التعليمات الموجودة بأول السجل

4- سجل المطبوعات الدورية
*************************
1- تقيد به المجلات والمطبوعات التي تصدر بصفة دورية ومن هنا جاء عنوان السجل
2- يجب عمل كشاف في صفحة الغلاف الداخلي وتوضح به أسماء وعناوين هذه الدوريات ورقم الصفحة المقيد بها
3- المجلات التي تتعرض للأحداث الجارية والمعرفة العامة دون تخصص معين مثل الشباب وعلوم المستقبل المصور اللواء الإسلامي ... تحتفظ بها المكتبة مدة عامين وبعد ذلك تقوم المكتبة بإنزال هذه الدوريات من العهدة بعد الاستفادة منها في عمل أرشيف المعلومات والألبومات ويكون هذا بقرار من لجنة المكتبة
4- أما المجلات التربوية والمتخصصة مثل العلم – ديوجين – صحيفة المكتبة - صحيفة التربية .. التي ترى اللجنة ضرورة الاحتفاظ بها في المكتبة فأنها تجمع وتجلد كل سنة على حدة وتقيد في سجل اليومية ويؤشر في الدفتر بما يفيد نقلها من سجل المطبوعات الدورية إلى سجل اليومية ويعامل معاملة الكتاب.


5- سجل إحصاء النشاط المكتبي
*******************************
1- الهدف منه الوقوف على سير الخدمة المكتبية بالمدرسة عن طريق الأرقام المثبتة في هذا السجل
2- هذا السجل لا يؤدي الغرض منه ما لم تصحبه دراسة تحليلية لهذه الأرقام
3- ولابد للجنة عمل دراسة تحليلية من النواحي الآتية:
أسباب ضعف الإقبال على نوع معين من الكتب
معرفة أسباب قلة المترددين على المكتبة في فترة معينة من السنة
الإقبال غير الطبيعي على نوع معين من الكتب وكذلك الميل غير الطبيعي للابتعاد عن نوع أخر
يراعى عمل الرسوم البيانية والجداول والخرائط الإحصائية التي توضح تطور النشاط المكتبي
يجب أن يكون القيد في هذا السجل أولا بأول ومطابقا للواقع
يحرر من أصل وصورتين ترسل واحدة للتوجيه وتحتفظ المكتبة بالأخرى
يعتبر هذا السجل صورة واضحة للمكتبة إذ يدون به كل البيانات وعدد المستعيرين والمترددين والندوات والمحاضرات والندوات وجميع الأنشطة الثقافية والرصيد الفعلي وعدد الكتب المشتراة والواردة من المخازن وغيرها من البيانات ترى لجنة المكتبة ضرورة تسجيلها ودراستها إحصائيا للوقوف على معوقات العمل ومحاولة تذليل الصعاب التي تعترض الخدمة المكتبية.

6- الندوات
*********
التعريف:
الندوة موضوع يتناوله مجموعة من المشاركين أصحاب تخصص معين كل منهم يتناوله من وجهة نظر ثم بعد ذلك تترك الفرصة للمناقشة من جانب المستفيدين، وعلى المكتبة أن تعد في بداية العام الدراسي برنامج زمني للمحاضرات والندوات موزع على شهور السنة ثم ما يستجد من موضوعات.

7- المحاضرات
**************
تختلف عن الندوات في أنه يشارك في إلقائها شخص واحد فقط .
التسجيل: المفهوم
الأهداف
البرنامج الزمني
الشهر
الفهرس
مثال :-
شهر سبتمبر : عبد الناصر بين المؤيدين والمعارضين
شهر اكتو بر: حرب اكتو بر المجيدة .
شهر نوفمبر : الطفولة صانعة المستقبل
شهر أبريل: أعياد سيناء
يدعى لإلقاء المحاضرة أو الندوة أصحاب التخصص في المجال ويمكن أن يكون أصحاب التخصص من داخل المدرسة فإذا ما تم دعوة أشخاص من خارج المدرسة لإحياء مناسبات قومية أو أحداث جارية لابد من موافقة الإدارة التعليمية وإذا كانت الموضوعات دينية لا يدعى لها إلا أصحاب الوظائف الرسمية في الدولة من الأئمة والوعاظ من وزارة الأوقاف ثم يحدد الموعد المناسب ثم تعد الدعاية اللازمة داخل المجتمع الدراسي ثم نهيئ المكان المناسب لإلقاء المحاضرة أو الندوة
يسجل في كل ندوة أو محاضرة: اليوم – التاريخ- المكان- الزمان- التقديم أخصائي المكتبة – المشاركون- ملخص المحاضرة أو الندوة – المناقشات- التقويم-
التقويم:
اسم التلميذ والفصل
هل استفدت من موضوع المحاضرة ( نعم-لا )
هل قرأت في هذا الموضوع
ما الكتاب الذي قرأته عن هذا الموضوع
يفضل إقامة معرض عن موضوع الندوة أو المحاضرة .

8- المناظرات
*********************************
نشاط ثقافي تنظمه المكتبة وتحرص عليه الدولة وذلك لتشجيع الرأي والرأي الآخر .
مفهوم المناظرات
المناظرة موضوع يحتمل وجهتي نظر ما بين المؤيد والمعارض وعلى المنظمين للمناظرة حسن إدارتها حتى تستطيع أن تحقق الهدف الذي أعدت من أ جله ، ولابد أن تختار موضوعات للتناظر تصلح أساسا لتحتمل وجهتي نظر التأييد والمعارضة .
أهداف المناظرات
المناظرة هي نشاط ثقافي محبب لنفوس التلاميذ تمارسه هيئات ومجالس مختلفة في الدولة مثل مجلسي الشعب والشورى والاتحادات وفي الإذاعة والتليفزيون مثل حوار مع الكبار وتحت قبة المجلس ولابد أن تحقق عدة أهداف منها
1- إتاحة الفرصة للتعبير عن الرأي والرأي الآخر
2- احترام رأي الآخرين في التعبير عن وجهات النظر المختلفة
3- تطوير مهارات الاستماع والتحليل والنقد واستخلاص الأفكار الرئيسية
4- تهدف المناظرات كذلك إلى الشجاعة الأدبية والتعبير عن الذات
تنظيم المناظرات
1- تشكل جماعة تسمى جماعة المناظرات من المحبين لممارسة هذا النشاط
2- تحديد الموضوعات التي يتم التناظر فيها موزعة على شهور السنة
3- عقد اجتماعات لجماعة المناظرة قبل عقد المناظرة نفسها.
4- طرح الموضوع محل التناظر على جماعة المناظرات .
5- تحديد المراجع التي يمكن أن يستفاد منها في موضوع المناظرة
6- تقسيم جماعة المناظرة إلى فريقين فريق المؤيدين وفريق المعارضين
7- تحديد المسئول عن إدارة المناظرة
8- دعوة إدارة المدرسة ووكيل النشاط والمهتمين والمتخصصين في موضوع المناظرة مع تحديد الموعد المناسب والمكان بمشورة الإدارة
بعض الموضوعات التي تصلح للتناظر
التعلم الذاتي والتعلم النشط
* نقل الأعضاء بين التأييد والمعارضة
* الانترنت هل تحل محل الورق
*الدروس الخصوصية ومجموعات التقوية
* نشر الجرائم في الصحف والمجلات بين التأييد والمعارضة
9- الألبومات
*********************************
تعريف الألبوم
هو عمل ثقافي مغلق له بداية وله نهاية وتتحدد النهاية بانتهاء الحيز المعد لها لكراسة الرسم أجزاء الألبوم
الغلاف( ويكتب عليه عنوان العمل)
صفحة العنوان( يدون عليها اسم المحافظة-الإدارة- المدرسة- عنوان الألبوم- إعداد الطالب\ إشراف أخصائي المكتبة )
صفحة المحتويات ( في النهاية)
المتن أو النص
مثلا أحداث عام 2..6
( الأحداث المحلية- الأحداث العربية- الأحداث العالمية)
المتن او النص
1- التمهيد: هذا العمل من إعداد جماعة أصدقاء المكتبة ويتم تقسيمه إلى.......
2- التقسيم : أحداث محلية لعام 2..6
(سياسية
اجتماعية تعليق
المصدر، اليوم، التاريخ
المراجع: قائمة ببليوجرافية يذكر فيها اسم كاتب المقال – عنوانه – اسم المجلة- التاريخ
1.- الأرشيف
*********************************
( سبق إفراد مقالة كاملة عن هذا الموضوع بمنتدى المكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم تحت عنوان أرشيف المعلومات
11- المسابقات
*********************************
تهدف لإثارة روح التنافس بين التلاميذ
مستويات المسابقات
على مستوى مكتبة المدرسة
على مستوى الإدارة التعليمية
على مستوى المديرية التعليمية
مسابقات مركزية ( على مستوى الوزارة)
أنواع المسابقات
*الألبومات ( المرحلة الابتدائية)
*التلخيص جزئي( أفكار للفقرات )
كلي
* مسابقة البحث أو المقال
* مسابقة الأخصائي المثالي
* مسابقة مهارية للطلاب وتكون عبارة عن أسئلة في تخصص المكتبات مثل
آداب المكتبة
الفرق بين الكتاب والمرجع
أين تجد المعلومات التالية
معلومات عن الشخصيات
" " البلدان
مسابقة موضوعية ( اختيارية- أو تكملة)
سجل المسابقات
مفهومها – أهدافها – أنواعها- خطة المكتبة في المسابقات
تسجيل المسابقات
اليوم التاريخ الشهر موضوع المسابقة المدة المناسبة المراجع هيئة التحكيم
الجوائز المشاركون الفائزون
12- الصحافة
*********************************
لابد أن يكون للصحافة المكتبية عنوان مقنن
محافظة ثم رمز معين أسرة التحرير
إدارة
مدرسة مجلة ثقافية تصدرها أسرة المكتبة بصفة شهرية
العدد - الشهر- السنة- إشراف أ\ المكتبة
تكتب المقالات على هيئة أعمدة صحفية
تكتب بخط واضح حتى يسهل قراءتها عن بعد
يذكر المصدر الذي حصلت منه على المعلومات
يذكر اسم الطالب تحت المقال
تمتاز الصحافة المكتبية بالعناوين الواضحة
يوجد نوع أخر من الصحافة يسمى صحافة الربع ساعة ( نشرة ثقافية)
يمكن أن تكون عامة أو متخصصة في موضوع معين
النشرة العامة( كيف تقرأ- كيف تلخص- مراجع المكتبة في سطور )
الصحافة المسموعة: الإذاعة المسجلة
صحافة الكشكول : كشكول عادي يعطى لرائد فصل معين ويمرره على الطلاب يكتب فيه ما يريده من خياله أو ينقله من مصدر معين أو يعبر عما في خياله برسم أو قصيدة شعر أو قصة قصيرة .... ويساعد هذا النوع من الصحافة في اكتشاف مواهب الطلاب المختلفة .
13- الإذاعة المكتبية
*********************************
الأقوى تأثيرا في نفوس الطلاب
برنامج الإذاعة لابد أن يأخذ صبغة المكتبة
يوميات المكتبة : من أخبار المكتبة – قرأت لك- كاتب وكتاب- معلومات تهمك – مهارة مكتبية
ثم يذكر المصدر
سجل الإذاعة: تمهيد عن الإذاعة وأهميتها وبرنامجها- جماعة الإذاعة-
البرنامج
اليوم والتاريخ
عنوان الفقرات
14- المعارض
*********************************

الغرض منها
إظهار نشاط الطلاب- إظهار المواد المكتبية التي يمكن الاستفادة منها – مواكبة الأحداث الجارية
إعداد المعرض
يعد دليل للمعرض يشمل
المدة من
المكان
المناسبة
المحتويات( المعروضات) صحافة جدارية- كتب مختارة- دوريات متخصصة- دوريات عامة- أنشطة طلابية- قائمة ببليوجرافية

15- سجل اجتماعات لجنة المكتبة
*********************************

يخصص سجل يقيد به محاضر واجتماعات لجنة المكتبة
يتم الاجتماع مرة كل أول شهر بصفة دورية
أول ما يسجل في هذا السجل
أعضاء لجنة المكتبة
اختصاصات لجنة المكتبة كما وردت في لائحة المكتبات المدرسية
الاجتماع الأول:
تاريخ الاجتماع مكان الاجتماع
جدول الأعمال
1- قراءة اختصاصات لجنة المكتبة
2- تحديد حصص المكتبة في الجدول الدراسي
3- مناقشة واعتماد خطة عمل المكتبة وبرنامجها الزمني خلال العام ومتابعة تنفيذه
4- استصدار قرار بشأن إعفاء السادة المدرسين من شرط مدة الاستعارة للكتب المنهجية
5- ما يستجد من أعمال
محضر الاجتماع
*************
إنه في يوم.......... الموافق..... تم عقد اجتماع للجنة المكتبة برئاسة السيد مدير المدرسة .... وعضوية كل من ......... و........... وأخصائي المكتبة وبالنظر في جدول الأعمال تم الاتفاق على الأتي
تم قراءة اختصاصات لجنة المكتبة واعتمادها وتم تحديد حصص المكتبة في الجدول الدراسي وهي كالأتي.........
وتم كذلك مناقشة واعتماد خطة عمل المكتبة وبرنامجها الزمني ومن بنود الخطة
1- القيام بأعمال الاستعارة الخارجية بالنسبة للمدرسين والطلبة والإداريين والحث عليها من جانب أخصائي المكتبة
2- القيام ببعض الأنشطة التربوية مثل المحاضرات والندوات والمناظرات والمعارض والألبومات والارشيفات ومتابعة تنفيذها من جانب المسئولين بالمدرسة
وتم كذلك استصدار قرار بشأن إعفاء السادة المدرسين من شرط مدة الاستعارة للكتب المنهجية فقط وذلك لحاجة العملية التعليمية
وما لم يستجد من أعمال فقد أغلق المحضر على ذلك
الأعضاء
الاجتماع الثاني
جدول الأعمال
1- قراءة محضر الاجتماع السابق
2- تحليل الإحصاء الشهري للشهر السابق
2- اعتماد ميزانية المكتبة وتوزيعها على بنود الصرف
4- اعتماد جزء من الميزانية لشراء بعض مستلزمات المكتبة
5- تحديد مواعيد الاستعارة الخارجية
6-ما يستجد من أعمال
ثم يذكر بالتفصيل محضر الاجتماع كما بالاجتماع الأول
توقيع الأعضاء
الاجتماع الثالث
جدول الأعمال
1- قراءة محضر الاجتماع السابق
2- تحليل الإحصاء الشهري للشهر السابق
3- تطوير المكتبة وتهيأتها لاستقبال التلاميذ والمدرسين
4- إعداد لوحات للمكتبة
5- ما يستجد من أعمال
ثم المحضر
ثم توقيع الأعضاء
وهكذا باقي الاجتماعات ومن عناصر جداول الأعمال ( توزع على شهور السنة)
وضع النظم الداخلية التي تسير عليها المكتبة مثل مواعيد فتح المكتبة وردها بالنسبة لمختلف الصفوف الدراسية
تنفيذ عمليات الصرف من حصيلة المكتبة وفقا للتعليمات والقرارات الصادرة من وزارة التربية والتعليم
ملحوظة
في كل اجتماع
قراءة محضر الاجتماع السابق
تحليل الإحصاء الشهري
ما يستجد من أعمال

16- سجل جماعة أصدقاء المكتبة
يتم اختيار جماعة أصدقاء المكتبة من الطلبة الذين يترددون على المكتبة ولديهم قبول للقراءة وحب المكتبة ولديهم استعداد لكتابة الأبحاث والمقالات وقد فتحت المكتبة لهم للاستعارة والقراءة الحرة داخل المكتبة وخارجها
وتتكون جماعة أصدقاء المكتبة من عشرة أفراد فأكثر
ويدون في سجل جماعة أصدقاء المكتبة محاضر واجتماعات جماعة أصدقاء المكتبة على نفس النمط التي تدون به محاضر لجنة المكتبة ويقوم الطلبة بتسجيل هذه المحاضر ومتابعة القرارات ليعتمدوا على أنفسهم ويتدربون على تحمل المسئولية وتكون الاجتماعات إما اسبوعية أو كل 15 يوم
وتذكر أهداف الجماعة في أول اجتماع بعد كتابة أسماء الطلبة المحبين للقراءة والإطلاع
1- تهدف إلى إتاحة الفرص للطلبة لاكتشاف خبرات ومهارات مختلفة عن طريق المكتبة
2- تنمية شخص الطالب
3- نشر الوعي الثقافي بين الطلبة
4- حث الطلبة وتشجيعهم على القراءة الحرة والإطلاع والبحث
5- تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة التي تمكنهم من الاستخدام الواعي المفيد لمحتويات المكتبة
6- استغلال وقت الفراغ بما يعود عليهم بالنفع
7- احترام آراء وقدرات الآخرين واحترام شعور الغير وتحمل المسئولية والمحافظة على الملكية العامة
8- التعاون والمحبة والإخاء واحترام حقوق الآخرين
9- حفظ النظام والنظافة وترتيب الكتب والصحف والمجلات
ويجب في الاجتماعات سواء في لجنة المكتبة أو جماعة أصدقاء المكتبة أن بذكر الآتي
تاريخ الاجتماع
مكانه
جدول الأعمال ويدون به الأعمال التي ستناقش والمطلوب تنفيذها وما يستجد من أعمال
محضر الجلسة أو الاجتماع ويذكر أنه في يوم كذا الموافق كذا اجتماع كذا........ وكذا........ وبعد الإطلاع على جدول الأعمال المدرج عاليه ثم يجب مناقشة كل بند من البنود الموضحة عاليه

تذكر أهداف الجماعة في أول اجتماع

الاجتماع الثاني :
جدول الأعمال : تقسيم الطلاب على الجماعات
التعارف بين الأصدقاء
ما يستجد من أعمال
محضر الاجتماع
إنه في يوم -....... الموافق......تم عقد اجتماع لجماعة أصدقاء المكتبة برئاسة أخصائي المكتبة وأمانة سر الطالب ..... وتم تهنئة الطلاب بالعم الدراسي الجديد والتعارف بين الأصدقاء كما تم تقسيم الطلاب على الجماعات المختلفة كالآتي
جماعة أصدقاء المكتبة
وتنقسم هذه الجماعة إلى شعب صغيرة
1- جماعة الدعاية والإعلان
2- جماعة الصحافة
3- جماعة مساعدي المكتبة
4- جماعة الإذاعة
5- جماعة المناظرة
جماعة الدعاية والإعلان
*******************
وتقوم هذه الجماعة بالدعاية والإعلان عن المكتبة والكتب الحديثة والكتب التي يعلن عنها في المناسبات المختلفة وتستخدم الإذاعة المدرسية ومعارض الكتب في المناسبات الوطنية والقومية والدينية والاجتماعية
عمل اللافتات لجذب الطلاب إلى المكتبة
عمل قوائم بالكتب الحديثة وتوزيعها على الفصول لتعريف الطلبة بها
عمل ملخصات للكتب الحديثة والإعلان عنها في الإذاعة المدرسية
جماعة الصحافة
**********************
وتقوم هذه الجماعة بالكتابة في صحيفة المكتبة والمدرسة عن النشاط المكتبي وتحرير أخبار المكتبة والإعلان عن المسابقات والندوات المكتبية والتعريف بالكتب الجديدة ونقدها وتلخيصها بهذه الصحيفة
تلخيص بعض المقالات الهامة الواردة في الصحف والمجلات وما يتصل بالأحداث الجارية وأخبار العالم وعرضها في لوحات إخبارية باسم المكتبة
جمع مقتطفات من الصحف والمجلات وتدريب الطلبة على إعدادها إعدادا فنيا وترتيبها وفق موضوعاتها وحفظها في ملفات خاصة تسمى أرشيف المعلومات ويحفظ كل موضوع على حدا إذا كان الموضوع حسب الأحداث الجارية أو عن شخصيات تاريخية أدبية تاريخية كل أرشيف يجمع فيه كل الموضوعات أو الأحداث الخاصة به ومرتبة حسب حداثة الحدث
جماعة مساعدي المكتبة
**********************
ويقوم أفرادها بالإشراف على إعارة الكتب لزملائهم وترتيب الكتب على الرفوف وحفظ النظام في المكتبة ومراقبة النظافة وترتيب الصحف والمجلات وكتابة اللافتات والإعلانات والمساعدة في أعمال الجرد
ويمكن تقسيم هذه الشعبة إلى مجموعات كل مجموعة تقوم بعمل معين
1- الإشراف على حركة تداول الكتب في فترات الإطلاع الداخلي ويتولى هذا الفريق أيضا الإشراف على تنفيذ تعليمات المكتبة من حيث مواعيد فتحها وسلوك الطلبة داخل المكتبة .
2- الأعمال الفنية
يقوم فريق آخر بالمعاونة في بعض الأعمال الفنية ككتابة بطاقات الفهرس وترتيبها هجائيا وهذا يقتضي تدريبهم على قواعد الفهرسة التي تسير عليها المكتبة المدرسية وأنواع الفهارس وهذا تحت إشراف أخصائي المكتبة .
3- إجراءات الإعارة
يقوم فريق من الطلبة بإجراءات الإعارة الخارجية فيقوم بإعارة الكتب ومتابعة إعادتها في مواعيد استحقاقها وتسلمها بعد فحصها واستعجال من يتأخر من الطلبة في رد ما عليه من كتب
ويتدرب هذا الفريق على كيفية استخدام استمارات الاستعارة ومراجعة بياناتها بكل دقة ويقوم بترتيب أجزائها بحسب تواريخ استحقاق الإعارة والأجزاء الأخرى في درج آخر حسب أرقام التصنيف بعد إعداد إحصاء النشاط اليومي لحركة الاستعارة
خدمات مكتبية أخرى
يقوم فريق آخر بإعداد الكتب والمواد المختلفة اللازمة لحصص المكتبة لا ستخدامها في تدريس موضوع من موضوعات الدراسة كما يتولى هذا الفريق إعداد المجلات والصحف وعرضها للإطلاع
جماعة الإذاعة
تقوم هذه الجماعة باختيار فقرات إذاعة المكتبة على أن تتضمن معلومات عن الكتب أو المكتبة مثل الإعلان عن المسابقات والكتب الجديدة والأنشطة الثقافية وفقرات مثل قرأت لك، كاتب وكتاب ، كتاب أعجبني ... وتعرض الفقرات على أخصائي المكتبة بعد مراجعتها لغويا مع مدرس اللغة العربية

ومن الأعمال التي تناقش في الاجتماعات
التحضير للإذاعة
التحضير لعمل ندوة أو مناظرة أو محاضرة
المساعدة في الأعمال الفنية في المكتبة ( تذكر )
المساعدة في ترتيب وتنظيم المكتبة
ثم تذكر بالتفصيل هذه الاعمال في محضر الاجتماع
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moniem-maktaba.ahlamontada.net
 

نماذج من سجلات المكتبة وكيفية العمل بها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية  :: -