المنتدى الرسمي لمكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع أعضاء المنتدى بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع العاملين وطلاب المدرسة بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تعلن إدارة المنتدى عن إختيار مشرفين جدد للمنتدى فعلى من يرغب في الإنضمام إرسال رسالة خاصة لإدارة المنتدى موضحاً القسم الذي يرغب الإشراف عليه

تتقدم إدارة المنتدى بأرق التهاني القلبية لجميع الأعضاء بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2014


شاطر | 
 

 مجال توكيد الجودة والمسائلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 254
درجاتك في المنتدى : 720
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 39

مُساهمةموضوع: مجال توكيد الجودة والمسائلة   الأربعاء 11 نوفمبر 2009, 11:54 pm

الأساتذة الأفاضل
أقدم لكم اليوم
المجال الخامس من القدرة المؤسسية
توكيد الجودة والمسائلة
إصدار أغسطس 2009



المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
5-1

التقويم والتحسين المستمر:

5-1-1


تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:

5-1-1-1

تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة.
5-1-1-2

تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتيّ في ضوء المعايير القياسية.

5-1-1-3

تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتيّ.

5-1-1-4

تناقش نتائج التقويم الذاتيّ مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور، والطلاب.

5-1-1-5
تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسي- الانترنت...الخ).


5-1-2

تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ:



5-1-2-1
يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن: إدارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الأمناء.


5-1-2-2

توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة.


5-1-2-3

تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل المتعلمين (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ.

5-1-2-4
تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات.


5-1-3

تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:



5-1-3-1
توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم.


5-1-3-2

تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة.

5-1-3-3
تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية).


5-2

فاعلية وحدة التدريب والجودة:


5-2-1
تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:



5-2-1-1
تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية.



5-2-1-2
توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين، ومجلس الأمناء، والمتعلمين،
...).


5-2-1-3
توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة.



5-2-2

تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:


5-2-2-1
تنفذ الوحدة تقييماً ذاتياً لبرامجها على أساس أهداف الوحدة، وخطتها.


5-2-2-2


تستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ في تطوير برامجها.


__________________


عدل سابقا من قبل ahmed في الجمعة 05 فبراير 2010, 2:44 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moniem-maktaba.ahlamontada.net
أحمد حسن
مكتبي جديد
مكتبي جديد


ذكر عدد المساهمات : 1
درجاتك في المنتدى : 1
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: مجال توكيد الجودة والمسائلة   الجمعة 05 فبراير 2010, 1:04 pm

متشكرين يا أستاذ أحمد على كل ما يجد من معلومات فهى كلها غالية ، وأتمنى أن تزودنى بكل ما يخص الجودة وخاصة المجال الخامس لاننى مكلف بالعمل به ولسيادتكم جزيل الشكر أخيك أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجال توكيد الجودة والمسائلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية  :: ضمان الجودة والاعتماد التربوي-
انتقل الى: