المنتدى الرسمي لمكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع أعضاء المنتدى بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع العاملين وطلاب المدرسة بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تعلن إدارة المنتدى عن إختيار مشرفين جدد للمنتدى فعلى من يرغب في الإنضمام إرسال رسالة خاصة لإدارة المنتدى موضحاً القسم الذي يرغب الإشراف عليه

تتقدم إدارة المنتدى بأرق التهاني القلبية لجميع الأعضاء بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2014


شاطر | 
 

 مجال القيادة والحوكمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 254
درجاتك في المنتدى : 720
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 39

مُساهمةموضوع: مجال القيادة والحوكمة   الأربعاء 11 نوفمبر 2009, 11:46 pm

الأساتذة الأفاضل
أقدم لكم اليوم
المجال الثاني فى القدرة المؤسسية

القيادة والحوكمة
أغسطس 2009
الإصدار الجديد

المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
[center]2-1
تنمية مهنية فعالة للكوادر:
2-1-1
تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة.
2-1-1-1
توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
2-1-1-2
توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.
2-1-1-3
تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين.
2-1- 2
تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
2-1- 2-1
تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.
2-1-2-2
تشجع المبادرات البناءة.
2-1-2-3
تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.
2-1-3
تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:
2-1-3-1
تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم.

2-1-3-2
توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية.
2-1-3-3
توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة.
2-1-3-4
يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور.
2-2
دعم عمليتي التعليم والتعلم:
2-2- 1
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
2-2- 1-1
تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.
2-2- 1-2
تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية.
2-21- -3
تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ.
2-2-2
توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
2-2-2-1
تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...).
2-2-2-2
تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً .
2-2-2-3
تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً.
2-2-2-4
تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً.
2-2-2-5
تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-2-6
توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.
2-2-2-7
تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين.
2-2-2-8
تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......).
2-2-2-9
تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.



2-2-2-10
تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم.
2-2-3
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم:
2-2-3-1
توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب.
2-2-3-2
تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....).
2-2-4
تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم:
2-2-4-1
تستخدم القيادة نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين أدائهم (تقارير: الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتيّ...).
2-2-4-2
تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم.
2-2-4-3
تستخدم نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين أدائه.
2-2-5
تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه:
2-2-5-1
تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها.
2-2-5-2
تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....).
2-2-5-3
تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.
2-2-6
توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
2-2-6-1
تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية.
2-2-6-2
تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).
2-2-6-3
تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين .
2-2-6-4
تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية.
2-2-6-5
تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ).

2-3
توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-3-1
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-3-1-1
تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء .
2-3-1-2
تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها.
2-3-1-3
توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.
2-3-1-4
تشرك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
2-3-2
توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
2-3-2-1
توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2-3-2-2
تراعى مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.
2-4
توافر نظام مالي و إداري متطور:
2-4-1
توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
2-4-1-1
تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
2-4-1-2
يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء.
2-4-2
تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
2-4-2-1
يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة.
2-4-2-2
تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.
[/center]

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moniem-maktaba.ahlamontada.net
 
مجال القيادة والحوكمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية  :: ضمان الجودة والاعتماد التربوي-
انتقل الى: