المنتدى الرسمي لمكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع أعضاء المنتدى بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع العاملين وطلاب المدرسة بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تعلن إدارة المنتدى عن إختيار مشرفين جدد للمنتدى فعلى من يرغب في الإنضمام إرسال رسالة خاصة لإدارة المنتدى موضحاً القسم الذي يرغب الإشراف عليه

تتقدم إدارة المنتدى بأرق التهاني القلبية لجميع الأعضاء بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2014


شاطر | 
 

 بنك معلومات المكتبة النموزجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسني عبد الفتاح
مكتبي جديد
مكتبي جديد


ذكر عدد المساهمات : 20
درجاتك في المنتدى : 57
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 67

مُساهمةموضوع: بنك معلومات المكتبة النموزجية   السبت 12 نوفمبر 2011, 12:11 am

السلام عليكم
كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الاضحي المبارك
اقدم لكم هذه المشاركة عن موضوع هام وضروري لكل مكتبة مدرسية من عدة نواحي
اولا : يتعرف اميت المكتبة علي النقاط الضرورية والاساسية التي يجب ان توافرها بمكتبته والتعرف عليها كمكونات رئيسية لمكتبته .
ثانيا : الوصول الي نقاط القوة و الضعف عنده ( ما هو منفذ وما هو غير منفذ )
ثالثا : حصر نقاط الضعف ( الناقص الذي لم ينجزه ) والعمل علي انجازه .
رابعا: كيفية اعداد بنك معلومات ( دليل ) لمكتبته نشكل متكامل .
وبحكم عملي كعضو بلجان تحكيم المسابقات الوزارية للمكتبات النموزجية علي مستوي الجمهورية(سابقا) اود ان اعرض عليكم نموزج لدليل او بنك معلومات للمكتبة مستوحاه من استمار تقييم الوزارة للمكتبات النموزجية( الادارة العامة للمكتبات بالوزارة ) وساتناول هذا الدليل او بنك المعلومات علي عدة مشاركات حتي اتمكن من شرح كل بند من بنود هذا الدليل .

يبدء بنك المعلومات ( الدليل):
أولاً : مبنى المكتبة والأجهزة
الموقع وسهولة الوصول إليـــــــهSadالموقع المثالي للمكتبة ان تتوسط المدرسة ولا تكون بالطابق الارضي الا اذا كانت المدرسة تتكون من طابق واحد )
المساحة ومناسبتها لكثافة الفصــــول:
الإضاءة الطبيعية والصناعية والتهويــة :
اللافتات الإرشادية واللوحات المهارية :
المظهر الجمالي ( الستائر – أغطية الأرضية – المفارش ):
الأثاث النموذجي للمكتبة :
النوع - دولاب كتب أرفف مفتوحة - دولاب عرض - منضدة - كرسي - صندوق فهارس - حامل مجلات - لوحة إعلانات - دولاب مراجع - مكتب أخصائي المكتبة - دولاب وسائل تعليمية - أثاث آخر.
( بالعدد لكل نوع مما سبقق)
أجهزة العرض واستخدامها الفعلي : ( يذكر هنا اسم كل جهاز مع توافر اذون الاضافة لها باسم مكتبة المدرسة حتي تحسب اجهزة المكتبة , وفي حالة استخدام جهاز ما وهو مملوك لاحد القطاعات بالمدرسة فانه يعتبر استغلال اجهزة المدرسة لصالح المكتبة وتكون الدرجة اقل نسبيا )
استخدامها الفعلي : ( لابد من تفعيل هذه الاجهزة بالدليل القاطع علي استخدامها -التوثيق -فمثلا:
* اذا تم التدوين في سجل تداول الاجهزة السمعية و البصرية عبارة -تم تسجيل المحاضرات و المناظرات و الندوات او خدمة المناهج ...الخ علي اشرطة كاسيت او فيديو او اقراص مضغوطة ,فلابد ان نجد هذه المعلومات مدونة كل في سجله .
ومن هنا وجب تفعيل هذه الاجهزة في عدة مجالات من مجالات المكتب
ة .

ثانياً مجموعات المواد


الكـــــــتب:.....................................................................................
أ- آخر رقم في اليومية :........ الرصيد الفعلي :............ ب- عـــدد التلاميذ : ............
ج- حركة رصيد الكتب:..........................................................................
د- الأختام ووضوحها:..............................................................................
هـ مدى مناسبتها لأعداد التلاميذ (4مجلدات للتلميذ) : ...............................................
*مكتبة التلاميذ (مرحلة ابيدائية)
قصص متعددة الموضوعات -سلوكية وتهذيبية -قصص دينية -قصص اجتماعية- قصص لغوية -قصص علمية- قصص الفنون- قصص أدبية -قصص تاريخية الشخصيات- إجمالي . ويتم بعد ذلك حصر عدد النسخ لكل فرع مما سبق وكذلك عدد العناوين لكل فرع من فروع المعرفة ( بالالوان )
ام المرحلة الاعدادية و الثانوية فيتم تقسيم فرع المعرفة علي نظام ديوي العشري:
000 100 200 300 400 500 600 700 800 900 الإجمالي . ويتم بعد ذلك حصر عدد النسخ لكل فرع مما سبق وكذلك عدد العناوين لكل فرع من فروع المعرفة.
*مكتبة المعلم
000 100 200 300 400 500 600 700 800 900 الإجمالي
العناوين
النسخ
*المراجـــع
تعريفها : هي أوعية المعلومات التي تمتلك من طبيعة المعلومات والتنظيم ما يجعلها لا تقرأ من أولها إلى آجرها ككيان فكري مترابط ولكن يرجع إليها للاستشارة في معلومة ومن خصائص
المراجع التنظيم والشمول والإيجاز .
000 100 200 300 400 500 600 700 800 900 الإجمالي
العناوين
النسخ
الدوريات
أ- أنواعها ( عامة – متخصصة):
م عنوان الدورية ــــــــــــــــــــــــــــ النـــــــوع ــــــــــــــــــــــــالأعداد التي وردت
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عامةــــــــ متخصصة
1
2
3
4
5
6
7

ب- مدى مناسبتها لأعداد التلاميـــــذ : (يجب توافر اعداد متنوعة من الدوريات ( المجلات ) بما يتناسب مع عدد تلاميذ المدرسة (عدد اسبوعي + عدد شهري في الحالات العادية ام في المسابقات فيجب تضعيف هذه الكمية )
ج- مدى الاستفادة منها في النشاط المكتبي : (اعداد مقالات بمجلة الحائط - ملخصات مع توافر شروط اعداد الملخص - مطويات - قصة بلا بداية-قصى بلا نهاية -رسوم......الخ)
د- مدى الاستمرارية في تزويد المكتبة بها ( لابد من استمرار تزويد المكتبة من هذه الدوريات بلا انقطاع الا في حالة نفاذ الميزانية هذا في الحالات العادية اما المسابقات فلابد من الاستمرار في التزويد)
المواد السمعية والبصرية
مدى الاستفادة منها : ( خدمة المناهج - خدمة القوائم الببليوجرافية -اعداد الاحصائيات - حصة المكتبة.....الخ )
وساكمل في المشاركات القادمة لطول الموضوع حيث يتكون الدليل من اولا حتي سادسا
والسلام عليكم











 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنك معلومات المكتبة النموزجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية  :: مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية :: دليل المكتبة-
انتقل الى: