المنتدى الرسمي لمكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع أعضاء المنتدى بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع العاملين وطلاب المدرسة بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تعلن إدارة المنتدى عن إختيار مشرفين جدد للمنتدى فعلى من يرغب في الإنضمام إرسال رسالة خاصة لإدارة المنتدى موضحاً القسم الذي يرغب الإشراف عليه

تتقدم إدارة المنتدى بأرق التهاني القلبية لجميع الأعضاء بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2014


شاطر | 
 

 استراتيجيات التدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
big boss
مكتبي جديد
مكتبي جديد


ذكر عدد المساهمات : 12
درجاتك في المنتدى : 31
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 38

مُساهمةموضوع: استراتيجيات التدريس   الخميس 14 يناير 2010, 6:33 pm

مفهوم استراتيجية التدريس :


يعتبر مصطلح الاستراتيجية من المصطلحات العسكرية والتي تعني استخدام الوسائل لتحقيق الأهداف، فالاستراتيجية عبارة عن إطار موجه لأساليب العمل ودليل مرشد لحركته. 

وقد تطور مفهوم الاستراتيجية وأصبح يستخدم في كل موارد الدولة وفي جميع ميادينها واستخدم لفظ استراتيجية في كثير من الأنشطة التربوية ، وقد عرفت كوثر كوجك الاستراتيجية في التعليم بأنها "خطة عمل عامة توضع لتحقيق أهداف معينة، ولتمنع تحقيق مخرجات غير مرغوب   فيها " .

وذكر عبد الله شقيبل أن استراتيجيات التدريس يقصد بها " تحركات المعلم داخل الفصل ، وأفعاله التي يقوم بها، والتي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل "، وأكد لتكون استراتيجية المعلم فعّالة فإنه مطالب بمهارات التدريس : ( الحيوية والنشاط، الحركة داخل الفصل، تغيير طبقات الصوت أثناء التحدث، الإشارات، الانتقال بين مراكز التركيز الحسية، .... ). 

بينما أشار  يس قنديل إلى أن "استراتيجيات التدريس هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التدريسي، والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانات، وعلى أجود مستوى ممكن " .

ونخلص مما سبق أن استراتيجية التدريس هي خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون  شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة المتعلمين، والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل الصف من استغلال لإمكانات متاحة، لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها. 

  كيف تصمم الاستراتيجية ؟ 


       تصمم الاستراتيجية في صورة خطوات إجرائية
بحيث يكون لكل خطوة بدائل، حتى تتسم الاستراتيجية بالمرونة عند تنفيذها، وكل خطوة
تحتوي على جزيئات تفصيلية منتظمة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرجوة، لذلك يتطلب من
المعلم عند تنفيذ استراتيجية التدريس تخطيط منظم مراعياً في ذلك طبيعة المتعلمين
وفهم الفروق الفردية بينهم والتعرف على مكونات التدريس .



 


مواصفات الاستراتيجية الجيدة في التدريس  :


1-
الشمول، بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالات المتوقعة في الموقف التعليمي.



2-
المرونة والقابلية للتطوير، بحيث يمكن استخدامها من صف لآخر.



3- أن ترتبط بأهداف تدريس الموضوع الأساسية.


4- أن تعالج الفروق الفردية بين الطلاب.


5- أن تراعي نمط التدريس ونوعه ( فردي ، جماعي ) .


6- أن تراعي الإمكانات المتاحة بالمدرسة .


 


مكونات استراتيجيات التدريس :


 
     حدد أبو زينه ( 1417هـ ، ص
107) مكونات استراتيجية التدريس على أنها :



1-  
الأهداف التدريسية.


2-  
التحركات التي يقوم
بها المعلم وينظمها ليسير وفقها في تدريسه.



3-  
الأمثلة ،والتدريبات
والمسائل والوسائل المستخدمة للوصول إلى الأهداف.



4-  
الجو التعليمي
والتنظيم الصفي للحصة.



5- استجابات
الطلاب بمختلف مستوياتهم والناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم                         
   ويخطط لها.


       كما يرى أن تحركات
المعلم هي العنصر المهم والرئيس في نجاح أي استراتيجية للتدريس، لدرجة أن بعضهم
عرف الاستراتيجية التدريسية على أنها تتابع منتظم ومتسلسل من تحركات المعلم.



 


  الفرق
بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس:



      
هناك بعض المفاهيم المهمة التي يجب أن نميز بين دلالاتها ، لأن البعض يرى
أنها مرادفات لمفهوم واحد، وهي طريقة التدريس، وأسلوب التدريس، واستراتيجية
التدريس، وهي مفاهيم ذات علاقات فيما بينها، إلا أن لكل منها دلالته ومعناه.



       ويبين
ممدوح سليمان ( ص 120)  أن هذا الخلط ليس
فقط في الكتابات والقراءات العربية، بل حتى في الكتابات والقراءات الأجنبية، وذكر
أن  هناك حدود فاصلة بين طرائق التدريس،
وأساليب التدريس، واستراتيجيات التدريس، وأوضح أنه : يقصد بطريقة التدريس  الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى
المنهج للطالب أثناء قيامه بالعملية التعليمية، بينما يرى أن أسلوب التدريس  هو مجموعة الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم
والمفضلة لديه، أي أن أسلوب التدريس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية
للمعلم، ويؤكد على أن استراتيجية التدريس هي مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي
تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً. 



 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيات التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية  :: أشياء تهمك-
انتقل الى: