المنتدى الرسمي لمكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع أعضاء المنتدى بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تتقدم أسرة المكتبة بأرق التهاني القلبية لجميع العاملين وطلاب المدرسة بمناسبة العام الدراسي الجديد 2013 / 2014 وكل عام وأنتم بخير
تعلن إدارة المنتدى عن إختيار مشرفين جدد للمنتدى فعلى من يرغب في الإنضمام إرسال رسالة خاصة لإدارة المنتدى موضحاً القسم الذي يرغب الإشراف عليه

تتقدم إدارة المنتدى بأرق التهاني القلبية لجميع الأعضاء بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2014


شاطر | 
 

 بعض سجلات المكتبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 254
درجاتك في المنتدى : 720
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 40

مُساهمةموضوع: بعض سجلات المكتبة   الثلاثاء 08 ديسمبر 2009, 3:30 pm

عمل قوائم أرفف مرتب حسب رقم التصنيف وتجمع بشريط ستان لكل قسم من أقسام المعرفة ويعلق على يمين الدولاب0
 فهرسة وتصنيف الكتب الإفرنجية وترتيبها بالعناوين والمؤلفين ورؤوس الموضوعات 0
 كتابة بطاقات فهرسة للدوريات وتكون بلون مخالف 0
 تسجيل الندوات والمحاضرات والمناظرات على أشرطة وإعدادها إعدادا فنيا 0
عمل استمارة استطلاع رأي للتلاميذ والمدرسين حول المحاضرات والندوات والمناظرات
اسم الطالب / المدرس الفصل الدراسي/ التخصص
هل استفدت من موضوع الندوة ، المحاضرة0000 نعم لا
هل قرأت في هذا الموضوع
هل شاركت في مناقشة هذا الموضوع
ماذا أعجبك في المحاضرة
وما الذي لم يعجبك
الاقتراحات
 عمل مجلات حائط جديدة للأحداث الجارية والأعياد والمناسبات القومية0
 كتابة معلومات عن السيدة سوزان مبارك وإنجازاتها في مجال المكتبات 0
 توثيق وتحقيق الآيات القرآنية وغيرها من حكم وأشعار على اللوحات الإرشادية 0
 مطابقة أرقام التصنيف الخاصة بالكتب داخل الختم المستطيل مع كعب الكتاب 0
 القوائم الببليوجرافية تعد في الأساس لخدمة المناهج الدراسية
أولا تكتب المقدمة
ثانيا: الحاجة والهدف من القائمة
ثالثا: المجال وحدوده
الموضوع الرئيسي
أشكال الأوعية (كتب –دوريات- مراجع- مواد غير تقليدية)
الحدود الزمنية
الحدود اللغوية
الأصول الفكرية ( التأليف – الترجمة )
الحدود الفئوية ( فئات المستفيدين الموجهة لهم القائمة)
رابعا: المصادر هل القائمة تم إعدادها من الأوعية الموجودة بالمكتبة مباشرة أم تم الاعتماد على مصادر أخرى
خامسا الوصف: قواعد التقنين الدولي للوصف الببليوجرافي في المستوى الثاني
سادسا: التنظيم : طريقة التنظيم المتبعة والكشافات المستعملة
وترتب القوائم حسب المواد الدراسية ثم حسب الصفوف وداخل الصفوف أوعية المكتبة
مثال : الرياضيات
الصف الأول: الكتب
الدوريات
شرائط الكاسيت
شرائط الفيديو
اسطوانات الكمبيوتر
 عمل لوحات تعلق في مدخل المدرسة بها مفهوم وأهداف المحاضرات والندوات والمسابقات000 وكذلك لوحات عن المكتبة وأهميتها والقراءة وأنشطة المكتبة 0
 إعداد مسابقات موضوعية على أن تضم كل مسابقة أسئلة عن المكتبة والكتب من خلال منهج التربية المكتبية مثل آداب المكتبة- الاستعارة- الفهرسة
 تخصيص سجل للمواد غير المطبوعة 0 إصدار مطوية شهرية باسم المكتبة وكذلك مجلة مطبوعة
 سجلات المكتبة الأساسية
سجل اليومية
مقاسه 27*38
يستخدم القلم الأزرق أو الأسود في إدخال البيانات يستخدم القلم الأحمر عند محاضر الجرد ونقل العهدة لا تستخدم الشرط في البيانات المتشابهة
ضرورة استكمال كافة البيانات بالسجل
التسليم والتسلم لعهدة المكتبة لا يكون بالسجل ولكن بمحضر منفصل في ملف التسليم والتسلم
لابد من ختم كل الصفحات بختم الشعار
سجل الاستعارة الخارجية للمدرسين
يكتب رقم السجل عليه(79)
يختم بختم الشعار ولا يستخدم المزيل
يوجد في بدايته فهرس هجائي
الاستعارة تكون للمدرس الأساسي فقط وليس للمعين بنظام الحصة أو العقد
سجل المترددين
يسجل فيه أسماء الطلاب المترددين إلى المكتبة للقراءة والاستعارة وحصص المكتبة وأسماء المدرسين وكل من يتردد إلى المكتبة
سجل المطبوعات الدورية
تسجل به الدوريات الأسبوعية والشهرية والسنوية بالأسود
ترقم جميع صفحاته ويختم بخاتم الملكية
يكتب اسم ناشر الدورية
لابد من استكمال بيانات كل دورية
الجرائد لا تسجل بسجل الدوريات ولكن بكراسة منفصلة
 عند ترتيب بطاقات الفهرس يفضل أن يفرد للسلسلة درج بمفردها ومن الممكن أن توضع في آخر درج بالعنوان
 القوائم الببليوجرافية
تصور – يعلن عنها بالإذاعة
 المراجع : تقيم ويعلن عنها عن طريق تصوير الغلاف ويوضع على هيئة كتاب في لوحة عرض خشبية0
 أي مجلة أو صحيفة تفهرس وتصنف
تأليف: جماعة أصدقاء المكتبة
الناشر: المدرسة
مكان النشر : المحافظة
تاريخ النشر


الأبحاث
************
تعريف البحث
***********
هو أداة ووسيلة موضوعية للكشف عن الحقيقة العلمية حيث ينم عرضها ونقدها بموضوعية والحقيقة التي نتوصل إليها عبر البحث ليست بالضرورة هي كل الحقيقة 0
خطوات إعداد البحث
***************
1- اختيار وتحديد مشكلة أو موضوع البحث حيث يبدأ البحث بمشكلة تستدعي الحل ولذلك قيل أن البحث هو علامة استفهام تحتاج إلى إجابة
2- جمع الحقائق المتعلقة بموضوع البحث بمعنى أن تجمع المعلومات الضرورية واللازمة للموضوع 0
3- ترتيب هذه المعلومات حسب أهميتها0
4- وضع الفروض العلمية للبحث واختيار هذه الفروض بمعنى اختبار صحة الأدلة أو الفروض
5- أن تنتقي من هذه المعلومات ما يوصل إلى الهدف من كتابة الموضوع واستخلاص النتائج بحيث تفسر وتوضح العلاقات بين العوامل المرتبطة بمشكلة البحث واستخلاص النتائج وتفسيرها 0
6- صياغة الموضوع بلغة واضحة ومباشرة ودقيقة
7-مراعاة ترتيب الأحداث ترتيبا منطقيا ( الأسباب/ النتائج/ التسلسل الزمني)
طرق جمع المادة العلمية
**************
نقل فقرات أو أفكار محددة من الكتاب بلغة المؤلف مع الحذف والاختصار ووضعه بين علامات تنصيص 0
إعادة صياغة أفكار ومعلومات باستخدام لغة الطالب وأسلوبه بصورة جميلة
شرح ومناقشة المعلومات الواردة والتعليق عليها وإبداء الرأي فيها
الاقتباس الحرفي للمعلومات والتزام الدقة حتى لو أن الطالب وجد جملا لا داعي لها توضع علامة الحذف(000)
خطوات جمع المادة العلمية
******************
قراءة أولية في المراجع المتصلة بنقطة البحث بهدف تحديد النقاط الفرعية للدراسة
تجميع المراجع المرتبطة بكل نقطة من النقاط الفرعية والتي يمكن الرجوع إليها للحصول على المعلومات المطلوبة
تدوين المعلومات المرتبطة بكل نقطة مع تسجيل البيانات (اسم المؤلف- العنوان- مكان النشر- الناشر- تاريخ النشر- أرقام الصفحات التي نقلت منها المعلومات
تنظيم البحث
************
1- الغلاف الخارجي السميك
أعلى الغلاف الجهة المقدم إليها البحث
عنوان البحث ويكتب في وسط الغلاف
أسفل العنوان اسم الطالب
المشرف على البحث
أسفل الغلاف ولجهة اليسار(التاريخ)
2- الإهداء
3- قائمة المحتويات
4- المقدمة
5- الموضوع
6- التوصيات
7- قائمة المصادر مرتبة هجائيا بالمؤلف

أرشيف المعلومات
***************
يعتبر أرشيف المعلومات من أهم أقسام المكتبة يلجأ إليه الطلاب والمعلمون للانتفاع بما فيه من مواد ومعلومات مركزة لا تحتاج قراءتها إلى وقت طويل وفيه إجابة سريعة لأسئلتهم وحلول لمشاكلهم وهو مصدر لأخبار الساعة ويجب أن تكون مواد الأرشيف بعيدة عن الدعاية المغرضة أو التعصب أو التحيز
الأرشيف مفتوح للزيادة النقص
الأرشيف: عبارة عن كلمات مطبوعة تحاكي موضوع معين أو أكثر وليس به صور
خطوات إعداد أرشيف المعلومات
*************************
1. إعداد وتجهيز ورق مصقول مقاس 25× 35 ، يتم ترك 1 سم من الجهة العليا واليمنى واليسرى و2 سم من أسفل
2. يقوم أخصائي المكتبة بتحديد الموضوعات التي سيتم عمل أرشيف معلومات لها ثم يقوم بتحديدها بقلم أحمر
3. تقوم جماعة أصدقاء المكتبة بقطع هذه المقتطفات بدقة وعناية
4. تلصق هذه المقتطفات على الورق السابق إعداده بأسلوب جمالي نظيف ويكتب أسفل الورقة (2سم) مصدر القصاصة وتاريخها ورقم العدد
5. ترتيب محتويات الأرشيف إما ترتيبا هجائيا حسب موضوعاتها أو طبقا لخطة التصنيف المستخدمة
6. يحتفظ أخصائي المكتبة بقائمة رؤوس الموضوعات المستخدمة في هذا الأرشيف
7. يتم استبعاد المواد التي تستنفد أغراضها العلمية أولا بأول
مراحل إعداد الألبوم
****************
اختيار الموضوع
جمع الصور والرسومات ومعلومات مبسطة عن الموضوع
ترتيب الموضوع
إعداد الأدوات اللازمة للألبوم مثل( ورق مصقول مقاس موحد- مقص- مسطرة- مادة لاصقة- قصاصات الجرائد والمجلات – ألوان)
إعداد الألبوم في شكله النهائي
يجب أ ن يشتمل الألبوم على
مقدمة( الهدف من إعداد الألبوم)
صفحة المحتويات
المصادر التي تم الاعتماد عليها

الهدف من الألبومات تذكير الطلاب ببعض المناسبات القومية
المكتبة والمشاركة المجتمعية
*********************
تستطيع المكتبة أن تربط نفسها بالبيئة والمجتمع المحيط بها وتؤثر وتتأثر به من خلال
المساهمة في شغل وقت الفراغ بما هو نافع ومفيد لدى البيئة المحيطة بالمكتبة واستغلال وقت الفراغ في القراءة والإطلاع والأنشطة الموجهة والمفيدة
المشاركة والمساهمة في بشكل فعال في علاج بعض المشاكل الاجتماعية مثل الأمية وتلوث البيئة والإدمان وغيرها عن طريق الندوات والمحاضرات وبرامج التوعية
دعم العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع عن طريق المساهمة في إيجاد فرص اللقاء والتعايش من خلال أنشطة المكتبة
الإعلان والدعاية عن أنشطة المكتبة عن طريق النشرات والمعارض لتشجيع المواطنين على المطالعة والتردد إلى المكتبة للإفادة من مصادرها المتعددة لأغراض الفكر والثقافة مما يساهم في رفع مستواهم الثقافي والمعرفي ويجعلهم أكثر فاعلية في المجتمع
تلقي أموال أو كتب من أفراد المجتمع المحيط بالمكتبة لشراء كتب أو إهدائها للمكتبة
عدم حجب المعلومات عن مريديها ودون تمييز بين فرد وآخر
المساهمة في تنظيف وتشجير البيئة المحيطة بالمكتبة
تفعيل المهرجانات الثقافية لا سيما المتصلة بها مثل مهرجان القراءة للجميع
إتاحة مقتنيات المكتبة لأفراد المجتمع لا ستخدامها ومن الممكن إتاحة بعض الخدمات عن طريق الانترنت
المشاركة المجتمعية
التشجير- محو الأمية- مكتبة متنقلة لأحد الوحدات الصحية – زيارات- رحلات- تبادل زيارات بين المدارس- زيارة القرية( خدمات متبادلة )
معايير المشاركة المجتمعية( الشراكة مع الأسر- خدمة المجتمع- تعبئة موارد المجتمع المحلي- العمل التطوعي- العلاقات العامة والاتصالات بالمجتمع)
سجل المشاركة المجتمعية
1-فهرس محتويات السجل
2-الأهداف العامة للمشاركة المجتمعية
تنمية التفاعل الايجابي بين المكتبة والبيئة المحيطة
إظهار روح التعاون من جانب أولياء الأمور والمهتمين بالتعليم
إظهار دور المجتمع والبيئة المحيطة في تطوير العملية التعليمية وخدمة المكتبة
بث الدور الايجابي الذي تقوم به المكتبة تجاه البيئة المحيطة متمثلا في محو أمية بعض الأشخاص
تقديم بعض الأعمال النافعة للمدرسة مثل تشجير الفناء –دهان جدران المدرسة
3-دور المجتمع للمكتبة
مثال ( ويمكن تغييره من مكتبة لأخرى)
قام عدد من أولياء الأمور والمهتمين بالتعليم بتقديم العديد من الخدمات للمكتبة متمثلة في الآتي
إهداء المكتبة عدد من الدوريات للاستفادة منها في عمل أرشيف المعلومات والبومات الصور والمطويات
المشاركة الفعالة في إعداد الندوات والمحاضرات سواء بالحضور أو المساهمة في إعدادها
الاهتمام بالمظهر الجمالي للمكتبة وذلك بتقديم فازات الورد كهدايا للمكتبة
الاهتمام بنظافة المكتبة وذلك بمشاركة أبنائهم الطلبة في تنظيف المكتبة بصورة دائمة وتحديد يوم من كل اسبوع لتنظيف المكتبة
4- دور المكتبة للمجتمع والبيئة المحيطة
مثال ( ويمكن تغييره من مكتبة لأخرى)
قامت المكتبة بالعديد من الخدمات التي كان لها تأثير واضح وفعال على المجتمع والبيئة المحيطة بالمدرسة ومنها
معسكر إقرأ
قام أخصائي المكتبة بمساعدة مدرسي اللغة العربية بالمدرسة بمحو أمية عدد من عمال المدرسة وذلك من خلال توفير أقلام وكراسات لتعليم الكتابة
طلب تشجير الفناء من مجلس المدينة
زيارات ميدانية لمدارس التربية الفكرية وذوي الاحتياجات الخاصة
دهان باب المدرسة
5- الزيارة الأولى
تاريخ الزيارة
مكانها
ماتم خلال الزيارة

الإرشاد الفرائي
************
له جانبان سلبي وايجابي
الجانب السلبي: معالجة المشاكل القرائية لدى التلاميذ وكذلك عزوف بعض التلاميذ عن دخول المكتبة
الجانب الايجابي: مراعاة المتفوقين قرائيا وتنمية موهبتهم في القراءة
ومن أهم واجبات أخصائي المكتبة
تشجيعهم على تنمية مواهبهم وتنمية معارفهم وذلك بإعداد برامج مخططة للإرشاد القرائي : جذب الطلاب المقبلين على القراءة إلى أفضل المواد في كل موضوع من الموضوعات
جذب التلاميذ العازفين عن القراءة والأخذ بأيديهم قرائيا إلى القراءة الواعية
بعض العيوب مثل ضعف النظر وعدم قدرته على القراءة عمل خطاب للأخصائيين وحفظ صورة الخطاب
القراءة بصوت مرتفع ومعالجته بإرشاده على الطريقة الصحيحة للقراءة

الملفات
***********
شروطها
1- أن يكون لها عنوان
2- الفهرس
3-ترقم أوراق الملف في الركن الأيسر العلوي من الوثيقة
4- تختم أوراق الملف بخاتم الملكية
5- ترتب أوراق الملف من الأقدم للأحدث


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moniem-maktaba.ahlamontada.net
 
بعض سجلات المكتبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة مدرسة الرياينة المعلق الإعدادية  :: أشياء تهمك-
انتقل الى: